عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الروبل الروسي يسجل أكبر هبوط له أمام الدولار.. والجنيه «متماسك»

تحيا مصر

قال الدكتور رامي القليوبي، أستاذ زائر بكلية الإستشراق، عن أسباب تراجع الروبل الروسي أمام الدولار لأدني مستوي له منذ إبريل عام 2022 ، أن الروبل الروسي عاش اسبوعا عاصفا اذ ارتفع سعر صرف الدولار الي اكثر من 80 روبلا في تعاملات بورصة موسكو لاول مرة منذ شهر ابريل من العام الماضي.

وأضاف " القليوبي" عبر سكايب لقناة القاهرة الاخبارية، هذا يعود الي اجتماع العديد من العوامل في أن معا وفي مقدمتها بالطبع المحاول المؤجل للعقوبات الغربية المفروضة علي قطاع الطاقة الروسي ، وتحديدا الحظر الاوروبي المفروض علي 90% من النفط الروسي ، وتحديدا النفط الروسي المنقول بحرا ، وذلك بإستثناء نفط الانابيب الذي يصل الي اوروبا عبر خط انابيب "دروشبا".

تراجع الروبل وعجز الموازنة الروسية

في مؤشر علي تراجع قدرة العملة الروسية علي مقاومة تداعيات الازمة الاوكرانية ،هبط سعر الروبل الروسي الي ادني مستوياته مقابل الدولار منذ ابريل عام 2022.

يذكر أن وزارة المالية الروسية أعلنت إرتفاع عجز الموازنة لعام 2023 إلي 2.4 تريليون روبل في الربع الأول من العام الجاري، مقابل تحقيق فائض قدره 1.1 تريليون روبل في موازنة عام 2022.

1000 شركة تعلن إنسحابها من السوق الروسي

بالإضافة إلي ذلك هناك أكثر من ألف شركة أعلنت عن إنسحابها من السوق الروسي منذ بدء الحرب في أوكرانيا ، و الأن هناك شركات تستعد لبيع أصولها وهذا يترجم إرتفاع الطلب علي العملة الأجنبية، حيث تقوم ببيع الأصول في روسيا بالروبل ثم تشتري بهذه المبالغ مليارات من الدولارات لتحويلها إلي الخارج.

دعم الروبل

وأكد أن تعافي الإستيراد وحركة السياحة، شكلا في العام الماضي دعما كبيرا للعملة الروسية، لحدوث وضع فريد من نوعه، حيث كانت الدول الاوروبية تسابق الزمن لشراء النفط الروسي قبل دخول الحظر حيز التنفيذ من جانب ، ومن جانب أخر تراجعت حركة الاستيراد وحركة السياح من روسيا ، لكن الان في السنة الحالية لم تعد هذه العوامل قائمة، وهناك انطباع ان الدولة لم تعد تكرس كل إمكانياتها لدعم الروبل، علي عكس ما فعلته في العام الماضي عن طريق فرض قيود علي سحب العملات من الأرصدة وفرض القيود علي التحويلات، لكن الأن حتي وزير المالية الروسي قال أن سعر الصرف يخضع لأليات السوق وأن الدولة لن تضع حدودا له.

سعر الدولار مقابل الجنيه

واستقر سعر الدولار إلى الآن مقابل الجنيه، حيث بلغ سعره ما بين 30.85 جنيها، مقابل 30.95 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي