عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تحليل».. بين رهان باتشيكو الخاسر وكولر الذي عزف بـ حمدي فتحي السيمفونية

تحيا مصر

حقق الفريق الكروي الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، فوزًا كبيرًا وصعبًا، على حساب بيراميدز، بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، في إطار المواجهة التي جمعت بينهما مساء اليوم على ملعب " القاهرة" متوجًا بلقب كأس مصر، للمرة الثامنة والثلاثين في تاريخه.

تحيا مصر يلقي الضوء على ما حدث في المباراة من نقاط فنية وتكتيكية حدث خلال الـ 120 دقيقة التي لُعبت.

البداية

بدأت المباراة بتحفظ شديد من جانب الفريقين، لم يكن شوطًا مليئًا بالهجمات الخطيرة أو الفرص المؤثرة، كان من المتوقع أن يسود هذا المشهد في شوط المباراة الأول، خاصةً وأن هذه المباراة هي مباراة كأس ولا سيما النهائي. 

تأثير مروان عطية

بدأ الأهلي بطريقة 4/3/3  holding بخط وسط مكون من عمرو السولية ومروان عطية وحمدي فتحي، ولعل اللاعب الأكثر ظهورًا كان مروان عطية، مارسيل كولر كالعادة أصبح لا يبدأ بأي تشكيل دون البدء به، مروان يبدأ دومًا في مركز 6 ( لاعب الإرتكاز)، وهذا المركز الذي يشغله السنغالي أليو ديانج وحمدي فتحي، لكن تعودنا مع مارسيل كولر أنه يعطي تعليمات خاصة لحمدي فتحي بأن يكون اللاعب الذي يزيد من الخلف إلى الأمام، بجوار مركز المهاجم والذي يشغله محمود عبد المنعم كهربا.

رهان باتشيكو الخاسر

أبرز نقطة تفصيلية محكمة قام بها البرتغالي جيمي باتشيكو، المدير الفني لفريق بيراميدز هي وضع أحمد توفيق ظهير أيمن مدافع ومحمد الشيبي جناح أيمن

لماذا قام باتشيكو بـ هذا القرار؟

علي معلول يمثل الجبهة الأقوى والأشرس للنادي الأهلي، وعنصر الخطورة الأكبر، فأراد باتشيكو أن يضغط على علي معلول بطول الملعب بوضع ظهيرين مدافعين في هذه الجبهة والاعتماد على الجبهة اليسري بالتحديد رمضان صبحي ومحمد حمدي على الجوانب الهجومية.

هذا القرار وجهان لعملة واحدة، هي فكرة تقليدية لوقف جبهة قوية للخصم، لكنها على الجانب الآخر تصيبك بالعجز في الناحية الهجومية، فأنت تهاجم بجبهة وحيدة فقط وهي اليسرى، جبهة رمضان صبحي والذي بالطبع تم الإعداد على كيفية الغلق عليها من قبل لاعبي النادي الأهلي.

أحرز بيراميدز الهدف الأول عن طريق وليد الكارتي من ركلة ثابتة بعدما غطى محمد هاني التسلل في الدقيقة 71، رد مباشرة كهربا من ركلة ركنية ف الدقيقة 76 وأحرز هدف التعادل.

حمدي فتحي صاحب السعادة

ثم الهدف الثاني للنادي الأهلي الذي أتى في الوقت الشوط الأول الإضافي، ورقة حمدي الرابحة دومًا، أمام الزمالك في فوز الأهلي بثلاثية، وأمام بيراميدز الآن، حمدي فتحي هو الورقة الرابحة والرهان الدائم الناجح للسويسري مارسيل كولر. 

الأهلي توج بالبطولة الثانية مع مارسيل كولر عقب الفوز ببطولة السوبر المصري على نادي الزمالك بثنائية نظيفة في ستاد هزاع بن زايد. 

تابع موقع تحيا مصر علي