عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لو مش عارف ... «اللى بيتسغل الأطفال فى التسول عقوبته 60 يوم حبس بقوة القانون»

تحيا مصر

«التسول» ظاهرة اجتماعية انتشرت خلال الآونة الأخيرة، حيث يتم استغلال الأطفال للحصول علي المال من المواطنين في الاماكن العامة والمواصلات الخدمية، وجاء قانون مكافحة التسول فيما يخص استغلال الأطفال في التسول وغيره من الأعمال.

تحيا مصر

عقوبة استغلال الأطفال في التسول 

وحدد القانون 49 لسنة 1933، بشأن مكافحة التسول معاقبة كل المتسولين، والذى يستغل الأطفال للتسول، بحيث يحتوى على عدد من المواد لمكافحة ظاهرة التسول.

ونصت المادة رقم 1 من قانون: "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز شهرين كل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره 15 سنة أو أكثر وجد متسولاً فى الطريق العام أو المحال العمومية ولو ادعى أو تظاهر بأداء خدمة للغير أو عرض ألعاب أو بيع أى شىء".

كما نصت المادة  رقم 6 من القانون على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 3 شهور كل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمسة عشرة سنة على التسول، و كل من استخدم صغيرا فى هذه السن أو سلعة لآخر بغرض التسول وإذا كان المتهم وليا أو وصيا على الصغير أو مكلفا بملاحظته تكون العقوبة بالحبس من ثلاثة شهور إلى ستة شهور".

أضرار التسول

يوجد لظاهرة التسول العديد من الآثار السلبيّة على المجتمع ومن هذه الآثار:-

-انتشار السلوكيات السّلبية: تؤدي ممارسة التسول إلى انتشار سلوكيات غير أخلاقية بين أفراد المجتمع وتتنافى مع الدين، مما يشكل خطراً على المجتمع. 

-انتشار ظاهرة التشرد بين المتسولين: أثناء ممارسة التسوّل قد يلجأ المتسولون إلى الأماكن العامة كالحدائق لأخذ قسط من الراحة وللنوم وهذا السلوك يشكل مظهراً غير حضاري في الأماكن العامة.

-التأثير في تواصل الفرد بأسرته وبمجتمعه: يقضي المتسول معظم وقته في جمع المال من غير الاهتمام بالأمور الاجتماعية مما يؤثر على تدني تفاعله مع مجتمعه وعدم الاهتمام بتطويره وقلة انتمائه له وبالتالي تدهور المجتمع.

حلول لظاهرة التسول 

يوجد لظاهرة التسول حلول عديدة للحد منها:-

- محاربة الفقر والبطالة، ذلك من خلال توفير فرص عمل للقادرين على العمل وخلق فرص عمل جديدة، وذلك بإعداد وتنفيذ برامج مناسبة لتعليمهم حرف يدوية مناسبة لقدراتهم. العمل على نشر الوعي الديني للحض على العمل.

- فرض عقوبات على المتسولين، وذلك يتم بتشكيل فريق لمكافحة التسول والقبض على المتسولين وفرض عقوبة السجن أو غرامة مالية  وذلك للحد من هذه الظاهرة.

تابع موقع تحيا مصر علي