عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معهد البحوث الفلكية يوضح حقيقة تعذر رؤية هلال شوال بسبب ظاهرة فلكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية على الأخبار المتداولة عن وجود ظاهرة فلكية تتسبب فى تعذر رؤية هلال شهر شوال وهى كسوف الشمس. 

تحيا مصر 

رؤية هلال شهر شوال 

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن هذا الكلام عارى من الصحة وأن كسوف الشمس الذى يحدث يوم الخميس لا يرى فى مصر ولا فى الشرق الأوسط وليس له اى تأثير على عملية رؤية هلال شهر شوال .

غرة شهر شوال 

حيث نشرت بعض المواقع الإعلامية أنه تتعذر رؤية الهلال في مدينة القاهرة، نتيجة غروب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 27 دقيقة فقط، وهذا ما يجعل مجال الرؤية صعب، ويمكن استطلاع الهلال عبر التسلكوبات، إذ يصعب تحديده بالعين المجردة، وتعذر رؤية الهلال في سماء القاهرة بشكل كبيرخلال اليوم، لغروب القمر بعد غروب الشمس بفترة أقل من إمكانية الرؤية البصرية.

موعد عيد الفطر المبارك

موعد عيد الفطر المبارك.. حيث أنه أعلن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فى وقت سابق، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بـ المعهد فـ أن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023م يوم الرؤية.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية، وفي محافظات مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24 - 29 دقيقة. 

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فـ يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 10 – 35 دقيقة. 

وبذلك تكون غرة شهر شـوال 1444هـ فلكياً يوم الجمعة 21/4/2023م عيد الفطر المبارك، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 أبريل 2023م وصلاته عند الساعة 5:47 صباحا في القاهرة، وأعلن عن صلاة عيد الفطر المبارك 2023 رسميا فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية 

تابع موقع تحيا مصر علي