عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحرك مصري عاجل لوقف الحرب في السودان.. التفاصيل كاملة

أحمد موسى
أحمد موسى

أثنى الإعلامي أحمد موسى، على تحرك الدولة المصريّة لوقف الحرب في السودان، قائلا:" الاتصالات التي يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مسئولين سودانيين لها مردود إيجابي".

تحيا مصر

وأضاف موسى، خلال حلقة اليوم من برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، :" مصر والسودان يعربان عن استعدادهما للقيام بدور الوساطة بين طرفي الصراع، حفاظا على استقرار البلاد".

الجيش السوداني

وتابع :" كل يوم يتأكد لشعب المصري من هو الخائن والمجرم الذي يردد الشائعات، ويحاول عمل إسقاط على الجيش المصري، لافتًا إلى أنه يجب الانتباه عند متابعة الأحداث الجارية في السودان".

وواصل:" يجب أن تتوقف الحرب ونزيف الدم في جمهورية السودان الشقيقة، وأن يعود لها استقرارها وأمنها، معقبا:" البعض من مصلحتهم وجود حالة من عدم الاستقرار في المنطقة العربية وتشتيت وحدة هذه الأمة".

وأكمل:" مجموعات المليشيات التي كانت في مطار مروي أمس تمّ القبض عليها من قبل الجيش السوداني، وجرى تكبيلهم بالحبال، مضيفا: "متكتفين زي العصافير ورموهم فوق بعض والدنيا كلها شاهدة عليهم، بعد اللي حصل امبارح، شكرا للأشقاء في السودان".

واختتم الإعلامي أحمد موسى، بالإشارة إلى أن الـ100 مليون مواطن مصري جميعا الآن قوات مسلحة، بعد رؤية المشاهد الصادمة في السودان، موجهًا نداء بضرورة وقف إطلاق النار الفوري، وإعلاء المصلحة العليا للشعب السوداني.

وأكد عطية عبدالله، سكرتير اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء في السودان، أن الوضع في البلاد سيئ للغاية، رغم مطالب وقف إطلاق النار، وفتح ممرات آمنة، معقبا :"إطلاق النار بين الجيش ومليشيا الدعم السريع عاد مجددًا".

و أضاف عبدالله، لـ"القاهرة الإخبارية"، :"الوصول إلى المستشفيات بات صعبًا للغاية، معقبا :"هناك كوادر طبية محتجزة في المستشفيات، ولا يمكن استبدالها بسبب الوضع الراهن".

ونوه سكرتير نقابة الأطباء من الخرطوم، بأنه يتم التواصل مع جميع الجهات للتأكيد على ضمان وصول الإسعاف إلى كل المصابين.

نقابة أطباء السودان

ولفتت إلى هناك نقصًا حادًا في الإمداد الدوائي، فضلًا عن النقص في خدمات نقل الدم، التي تقع في قلب الخرطوم، إذ إنها تقع في مرمي نيران الطرفين.

وأكمل: "لا يزال الجميع في السودان يتمنى وقف تلك الحرب بشكل فوري، وفتح ممرات وتأمينها وضمان حرية التنقل لكل أفراد الشعب السوداني".

وواصل حديثه :"هناك نقصًا في الكوادر الطبية، بالإضافة إلى صعوبة وصول المواطنين إلى المستشفيات، مطالبًا الكوادر بالنزول إلى المستشفيات لتقديم الدعم الطبي لزملائهم والمواطنين، للخروج من الأزمة".

 

تابع موقع تحيا مصر علي