عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء تستطلع هلال عيد الفطر 2023 الخميس.. والبحوث الفلكية: العيد يوم الجمعة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تستطلع دار الإفتاء المصرية، عبر لجانها الشرعية في مختلف محافظات مصر، الخميس المقبل 20 أبريل 2023 الموافق 29 من شهر رمضان لعام 1444 هجريا، هلال شهر شوال لتحديد أول أيام عيد الفطر 2023.

استطلاع هلال عيد الفطر 2023

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه سيتم نقل لحظات استطلاع هلال عيد الفطر 2023، في بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى الصفحة الرسيمة لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عقب مغرب يوم الخميس المقبل بحوالي نصف الساعة.

مفتي الجمهورية يلقي كلمة عقب استطلاع الرؤية

استطلاع هلال عيد الفطر 2023؛ تعقبه كلمة لفضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، يُعلن خلالها ثبوت رؤية هلال شهر شوال وتحديد أول ايام عيد الفطر المبارك أو تعذر رؤية الهلال، وسيتم نقل هذه الكلمة في بث مباشر على التليفزيون المصري وعلى الصفحة الرسيمة لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عقب مغرب يوم الخميس المقبل بحوالي نصف الساعة.

البحوث الفلكية: عيد الفطر الجمعة

هلال عيد الفطر 2023؛ قال عنه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن الحسابات الفلكية تؤكد أن هلال شهر شوال سيولد وسيستمر فى الأفق فترات زمينة ليست بالقليلة، مشيرًا إلى أن كسوف الشمس الذي سيحدث الخميس المقبل 20 أبريل 2023 الموافق 29 من شهر رمضان لعام 1444 هجريا، دليل واضح على ميلاد هلال شهر شوال، وأن أول ايام عيد الفطر 2023 سيكون الجمعة المقبلة؛ فدومًا الكسوف يحدث مع ميلاد الهلال الجديد.

وناشد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من ليس لديه امكانيات لرؤية هلال عيد الفطر 2023، الامتناع عن إحداث بلبلة داخل المجتمع.

وحول تعذر هلال عيد الفطر 2023، بسبب وجود ظاهرة فلكية وهى كسوف الشمس؛ قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن هذا الكلام عارٍ تمامًا من الصحة، وأن كسوف الشمس الذى يحدث يوم الخميس لا يرى فى مصر ولا فى الشرق الأوسط وليس له أي تأثير على عملية رؤية هلال شهر شوال.

تابع موقع تحيا مصر علي