عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران توجه دعوة لملك السعودية لزيارة طهران

ملك السعودية سلمان
ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز

وجهت إيران دعوة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لزيارة طهران، ويأتي ذلك بعد توقيع اتفاق عودة العلاقات بين البلدين بعد أن كانت منقطعة منذ عام 2016. 

تحيا مصر

السعودية توجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة الرياض

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، فى مؤتمر صحفي إن:" الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وجه دعوة إلى الملك سلمان لزيارة طهران وذلك بعد أن تلقى دعوة مماثلة من الملك السعودي لزيارة الرياض. 

وأضاف كنعاني أن:" إيران والسعودية تتجهان لتنفيذ اتفاقيتين شاملتين تم توقيعهما فى مارس الماضي"، لافتا إلى أن:" سفارتي السعودية وإيران سيتم افتتاحهما من جديد فى 9مايو المقبل".

وقال كنعاني: "لحسن الحظ، اتخذنا خطوات إيجابية، ورحب مسؤولو البلدين بالوفود الفنية ترحيبا كبيرا، وتمت استعادة العلاقات السياسية بين البلدين بشكل عملي"، مشيرا إلى أنه "يجب إعادة فتح السفارات والبعثات الدبلوماسية للدولتين خلال فترة زمنية مناسبة، مع الأخذ في الاعتبار اقتراب موسم الحج".

اتفاق تاريخي بين السعودية وإيران

ووقعت كل من المملكة العربية السعودية وإيران فى وقت سابق من الشهر الجاري، على بيان مشترك عقب لقاء وزيري خارجية البلدين فى الصين، وخلال هذا اللقاء التاريخي أكدا الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجاء ذلك الاتفاق بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين الدولتين.

وخلال اللقاء التاريخي بين وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أل سعود، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أكد الجانبان على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون، ويساهم فى تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار فى المنطقة.

تعزيز العلاقات الثنائية بين السعودية وإيران

كما أكد الجانبان حرصهما على بحث تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل اتفاقية التعاون الامني بين البلدين الموقعة عام 2001، والاتفاقية العامة للتعاون فى مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة عام 1998. 

ويأتي الاتفاق السعودي الإيراني بعد سنوات من العلاقات المتوترة بين الدولتين، مما قد يؤثر على العديد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي