عاجل
السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باحثة بمعهد تكنولوجيا الغذاء: أكلة هتموتك خلال نص ساعة بعيد شم النسيم.. فيديو

الفسيخ
الفسيخ

قالت الدكتورة منال عزالدين، باحثة بمعهد تكنولوجيا الغذاء، إن المصريين مشهورين بتناول الأسماك المملحة منذ عهد المصريين القدماء.

تحيا مصر

وأضافت عز الدين، خلال تصريحات تليفزيونية عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم الإثنين، :"عندما كان يحدث فيضان النيل، وكان لدينا وفرة في السمك، كان المصري القديم يصطاد السمك بالسهام والشباك، ويقوم بتجفيفه وتمليحه وتخزينه بطريقة آمنة، ومن هنا جاءت فكرة التمليح لتناول الأسماك وقت قلة السمك الموجود في النيل".

خطورة الفسيخ

وتابعت :" الفسيخ مأخوذ عن الأسرة الخامسة، والملوحة مأخوذة عن المصريين القدماء، وأشهر الأكلات التي يتم تناولها المصريين في شم النسيم هو الفسيخ، مناشدة بشراء الفسيخ ذات اللون الوردي وليس الرمادي المخزن في صناديق خشبية، وأن تكون السمكة سليمة وليست مهرية".

وأكمات:" حال حدوث خلل في عملية تمليح الفسيخ تصاب السمكة بميكروب يسمى كلوستريديوم بوتولينوم، وهو يفرز سموم في أنسجة السمكة لا تعالج بالملح ولا بالليمون ولا بالقلي ولا بأي معاملة، وأي شخص يتناوله يصاب خلال نصف ساعة بتشنج في الجهاز التنفسي، وصعوبة في الكلام ودوار  وجفاف في الحلق وزغللة، مع إسهال وقيء وغثيان، وعليه في هذه الحالة أن يتوجه فورًا لأقرب مركز سموم تناول المصل وأجراء غسيل للمعدة حتى لا تتطور الحالة ويحدث وفاة".

وفي السياق ذاته، قال دكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، أن أكل الفسيخ والرنجة علي الافطارهو امر صعب بجميع المقاييس، أن الفطور علي مأكولات بها نسبة عالية من الملح بكميات عالية هو امر قد يعرض حياة الصائم لخطر، لكن من الممكن ان يكون هناك طبقا جانبيا من هذه المأكولات والاكل منها بكمية قليلة،  وذلك لأن الصيام لمدة 12 ساعة، يجب بعده البدء بتهيئة المعدة والقولون لعملية الإفطار، لان الأكل بعد مدة توقف طويلة يعتبر مجهود علي الجسم كله.

شم النسيم

وأضاف "عمر" في تصريحات عبر قناة صدي البلد، أن القليل من الفسيخ والسردين والرنجة ليس ضارا، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي علي نسبة من التخمرالمفيدة جدا للجسم، لان الاطعمة التي تحتوي علي نسبة من التخمر مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، أما في حالة تناولها يوميا بكميات كبيرة قد تؤدي إلي مشاكل كارثية بالجسم، والاخلال الجسيم بتوازن السوائل في الجسم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي