عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم مصريات: شم النسيم أقدم الأعياد في الأرض أهدته مصر للعالم

تحيا مصر

قال دكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، عن شم النسيم أن له قصة تاريخية ، تتمثل في أن السنة في مصر القديمة كانت تنقسم إلي ثلاثة فصول فقط وهم:  "فصل الفيضان، وفصل البرد، وفصل الصيف، وكان يبدأ فصل الصيف في نفس الوقت الحالي وكانت بدايته بعيد الربيع الذي أهدته مصر للعالم كله، كما أهدت الكثير من الأعياد للعالم، لدرجة أنه قيل عن مصر " أن أعياد العالم جميع كلها جاءت من مصر".

وأضاف "السيسي" في مداخلة هاتفية لبرنامج غاكسترا اليوم علي قناة اكسترا نيوز، أن ما يشاع عن أن الحضارة المصرية القديمة هي حضارة موت غير صحيح بالمرة، واستشهد بقول العالم" ألان جاردنر" عن مصر :" لم أري شعبا في الدنيا محبا للحياة و علي إستعداد أن ينفق كل ما يملك من أجل الإستمتاع بها مثل الشعب المصري". 

الملانة المصرية أجراس الربيع

واكد ان مصر هي أول من علمت العالم ان عن حياة بعد الموت وأن الحياة خالدة وبها ثواب وعقاب، و لفت إلي ان نبات " الملانة" كانت تسمي قديما أجراس الربيع، وسبب التسمية لأن في مثل هذا الوقت من السنة كانت حبات الملانة تنشف من الداخل وعندما يهز الريح أعوادها كانت الحبات تصدر صوتا موسيقية جميلا، كانها تعلن قوم فصل الصيف. 

الفسيخ رمز الخلود 

وتابع أن الفسيخ او السمك المملح عند قدماء المصريين كان يرمز إلي الخلود ،لأنه كان من ضمن المأكولات التي توضع للمتوفي في مقبرته، لأنه لا يفسد. 

طقوس مستمرة من أيام الفراعنة 

و أردف عن الطقوس المستمرة منذ أيام الرفاعنة وحتي يومنا هذا، اشار إلي أن مفتاح الحياة يمثل البيض، حيث أن  مفتاح الحياة عبارة عن ضلع أفقي يمثل السماء و يلتقي بضلع رأسي وهو الأرض فتتولد بويضة التي تمثل صولجان الملك "العنخ" نسبة إلي البويضة التي تتولد نتيجة إلتقاء السماء بالأرض.

وأن عادة تلوين البيض كانت موجودة أيضا في عيد شم النسيم، بالإضافة إلي أن المصريين القدماء المصريين كانو يكتبون امنياتهم للعام الجديد علي البيض ثم يقومو ببخط البيضة المتوب عليها الامنية ببيضة أخري فان لم تنكسر البيضة فيكون ذلك مؤشرا علي تحقق الامنية.

تابع موقع تحيا مصر علي