عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستغلًا وظيفته.. بعد تحويله لنفسه 3 مليون جنيه عقوبات رادعة في انتظار موظف القاهرة المختلس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أوضحت معلومات وتحريات أجهزة وزارة الداخلية بالإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام (موظف  باحدى الشركات - مقيم بمحافظة القاهرة) باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفى كونه المسئول عن إجراء تحويلات الشركة المالية لحسابات موظفيها وعملائها. 

تحيا مصر

وقام المذكور بتحويل مبلغ (ثلاثة ملايين جنيهاً) من حسابات الشركة لحسابه البنكى الشخص.

عقوبة الاختلاس في قانون العقوبات

وأوضحت المادة 112 من قانون العقوبات، أنه يعاقب كل موظف عام اختلس أموالًا أو أوراقًا أو غيرها وجدت في حيازته بسبب وظيفته، بالسجن المشدد.

متى يعاقب المتهم بالاختلاس بالسجن المؤبد؟؟

وتكون العقوبة السجن المؤبد في حالة إذا كان الجاني من مأموري التحصيل أو المندوبين له أو الأمناء على الودائع أو الصيارفة وسلم إليه المال بهذه الصفة.

والمؤبد أيضًا إذا ارتبطت جريمة الاختلاس بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطاً لا يقبل التجزئة، وكذلك يحكم بالمؤبد إذا ارتكبت الجريمة في زمن حرب وترتب عليها إضرار بمركز البلاد الاقتصادي أو بمصلحة قومية لها.

 المادة 113 من قانون العقوبات توضح عقوبة الاختلاس

وتنص المادة 113، كل موظف عام استولى بغير حق على مال أو أوراق أو غيرها لإحدى الجهات المبينة في المادة 119، أو سهل ذلك لغيره بأية طريقة كانت يعاقب بالسجن المشدد أو السجن.

 المؤبد أو المشدد للمتهم بالاختلاس بشرط

وتكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد إذا ارتبطت الجريمة بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطاً لا يقبل التجزئة أو إذا ارتكبت الجريمة في زمن حرب وترتب عليها إضرار بمركز البلاد الاقتصادي أو بمصلحة قومية لها.

وتكون العقوبة الحبس والغرامة التي لا تزيد على خمسمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا وقع الفعل غير مصحوب بنية التملك.

ويعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في الفقرات السابقة حسب الأحوال كل موظف عام استولى بغير حق على مال خاص أو أوراق أو غيرها تحت يد إحدى الجهات المنصوص عليها في المادة 119 أو سهل ذلك لغيره بأية طريقة كانت.

تابع موقع تحيا مصر علي