عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضمان الحقوق والعلاج.. أهم اختصاصات المجلس القومى للصحة النفسية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

المرض النفسي من أخطر الأمراض وأشدها ضررًا، فخطورته لا تهدد فقط المريض نفسه، بل تشمل الدائرة المحيطة وقد تتعدها في بعض الأحيان، لذا يجب رعاية المريض النفسي وتقديم الرعاية الصحية الكاملة له لحين الشفاء، لتجنب أية خطورة قد يتعرض لها المريض أو المحيطين به.

وتولى الدولة اهتمامًا كبيرًا بالمرضى النفسيين، فتم إنشاء مجلس قومي للصحة النفسية، وله العديد من الاختصاصات والصلاحيات.

تحيا مصر

اختصاصات المجلس القومى للصحة النفسية

وقد نظم قانون رعاية المريض النفسى، اختصاصات المجلس القومى للصحة النفسية، ونص القانون على أن  يتولى المجلس القومى للصحة النفسية، الإشراف والرقابة على المجالس الإقليمية للصحة النفسية، ومتابعة تنفيذ أحكام هذا القانون في منشآت الصحة النفسية.

دور المجلس القومى للصحة النفسية

بجانب دور المجلس في وضع السياسات التي تضمن احترام حقوق وسلامة المرضى النفسيين، ونشر تقارير دورية عن أعماله طبقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، بالإضافة لمراقبة أحوال دخول وحجز وعلاج المرضى النفسيين والتأكد من تمتعهم بالضمانات والحقوق المنصوص عليها في هذا القانون.

رعاية المرضى النفسيين

ووضع معايير الترخيص الصادر من وزارة الصحة بإدارة وتشغيل المنشآت الخاصة بالصحة النفسية وتجديده وإلغائه، على أن يكون للمجلس لجنه فنية من الأطباء المتخصصين للاطلاع على سجلات المرضى عند الزوم، وذلك طبقاً لما تتضمنه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي