عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير من ناسا: قمر صناعي بوزن 600 رطل يسقط علي الأرض غدا

تحيا مصر

من المتوقع أن يسقط قمر صناعي منتهية خدمته تابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ويقدر وزن القمر ب 600 رطل او 275 كيلو تقريبا سيسقط بسرعة هائلة محترقا بسبب خروجه عن مداره وإحتكاكه بالغلاف الجوي للارض ويعني ذلك أن الخبراء ليسو متأكدين بعد من مكان سقوط الحطام.

موعد سقوط القمر علي الأرض

كشفت وكالة الفضاء الامريكية أن قطعة التقنية المملوكة لها ستدخل الغلاف الجوي للأرض في تمام الساعة 9:30 مساءا بالتوقيت الشرقي، مع احتراق معظمها في السماء ، لكن بعض المكونات ستنجو من الهبوط ، وحذرت وكالة ناسا من خطر حدوث اضرار في الممتلكات او تعرض الاشخاص للخطر بنسبة 1 الي 2500 ، وصرح علماء ناسا ان تنبؤات سقوط القمر تغطي مساحة تبلغ نصف مليون ميل.

وظيفة القمر قبل إنتهاء خدمته

جدير بالذكر أن القمر تم إطلاقه في عام 2002 لمراقبة التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الاكليلية من مداره الارضي المنخفض، الامر الذي يساعد العلماء علي فهم كيفية إنشاء مثل هذه الانفجارات القوية من الطاقة من الشمس.

وسجل القمر اثناء عمله ما يقرب من 100 الف من احداث الاشعة السينية خلال فترة مهمته، وساعد الباحثين في تحديد تواتر الجسيمات وموقعها وتحركاتها ، مما يسمح بفهم مكان تسارع الجسيمات.

وتم إيقاف المركبة في عام 2018 بسبب صعوبات في الاتصالات، ومن المقلق انه من غير المألوف أن تعود المركبات ذات الحجم الصغير الي الارض ، لكن ناسا نادرا ما تعلن عن مصل هذه الاحداث.

سبب سقوط الاقمار الصناعية الي الارض

على الرغم من أن الغلاف الجوي لكوكب الأرض يتكون من مئات الكيلومترات من الإرتفاع، إلا أن الإحتكاك مع جزيئات الهواء المتبقية للأقمار الصناعية يقلص من طاقتها ويؤدي إلى سقوطها بشكل تدريجي، فكلما كان المدار منخفض الإرتفاع، كلما إرتفعت سرعة عودة هذه الأقمار الصناعية الى الأرض.

وفي أفضل الأحوال، فإن معظم أجزاء القمر الصناعي ستحترق في الغلاف الجوي، ولن يصل إلا أجزاء بسيطة تسقط في البحر وتستقر في قاعه، أما في أسوأ الاحتمالات، ستتمكن قطع كبيرة نسبيا من الوصول للأرض والسقوط في مناطق مأهولة، وبالتالي قد تحدث بعض الأضرار، خاصة وإن كان هناك بقايا سامة من الوقود ما زالت موجودة في أجزاء من القمر الصناعي، إلا أن مثل هذا الاحتمال لم يحدث لغاية الآن خلال الستين سنة الماضية من تاريخ سقوط الأقمار الصناعية.

تابع موقع تحيا مصر علي