عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفقي: دول وقوى دولية وراء ما يحدث في السودان.. فيديو

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

علق الدكتور مصطفى الفقي، الخبير السياسي، على مجريات الأحداث في السودان، قائلا:" إن ما يحدث في السودان تدمير ذاتي، والخاسر في الحالتين هو السودان وشعبه".

تحيا مصر

وأضاف الفقي، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مع الإعلامي شريف عامر، مساء اليوم الثلاثاء، معقبا :"ما يحدث في السودان حاليًا من تدبير دول وقوى دولية، وأن الشعب السوداني هو الخاسر في ظل ما يحدث الآن".

مجريات الأحداث في السودان

وتابع:" للأسف هناك أجيال بأكملها في السودان قد تم تربيتها على كراهية مصر بسبب التدخلات الخارجية، مستكملا:" في الوقت ذاته إلى أنه كان لمصر مواقف لحماية السودان وشعبه يشهد لها التاريخ".

ونوه الفقي، بأن هذه الكراهية تنبع بالأساس من تراكم تاريخي لعقد زرعها الاستعمار البريطاني، وتعمقت في روح الشعب السوداني ضد مصر.

و قد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن مصر تسعى للحفاظ على عدم تصعيد الموقف في السودان، لافتا إلي أن القوات المصرية المتواجدة في السودان بهدف التدريبات فقط وليس لدعم طرف على حساب طرف، وذلك خلال ترأسه للمجلس الأعلى للقوات المسلحة .

وكيل نقل البرلمان : حديث الرئيس بشأن السودان تأكيد لسياسة مصر المتوازنة 

وفي هذا الصدد، شدد النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على أهمية رسائل  الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماعه بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة، والتى أكدت موقف مصر من الأحداث في السودان، وهو ذات الموقف الثابت لمصر دائما تجاه مايجرى من أحداث داخلية بالدول.

وأضاف قرقر في تصريحات له اليوم، ذلك الموقف يتماشي مع سياسة مصر الخارجية  التى تقوم على التوازن والاعتدال دائما من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن حديث الرئيس السيسي جاء برسائل هامة تقضي على حالة اللغط ومحاولات البعض ببث شائعات حول وجود دورا لمصر في أحداث السودان، متابعا، كان الرئيس واضحا بشأن  عدم تدخل مصر في شئون الدول الداخلية، وأنها تتعاون مع الدول بمبدأ السلام و البناء والتعمير والتنمية وهذا هو موقف مصر الثابت الذى لن يتغير.

تابع موقع تحيا مصر علي