عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بـ 5 إجراءات عاجلة.. الصحة تعلن عن خطتها لاستقبال عيد الفطر.. فيديو

حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، استعدادات الوزارة، لعيد الفطر المبارك، قائلا :"لدينا التأمين الطبي على مستوى المستشفيات وتوافر الأدوية والمستلزمات وأكياس الدم".

تحيا مصر

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة "الأولى المصرية"، بالقول: "لدينا استعدادات على مستوى الفرق والمستلزمات الطبية، ونشر سيارات الإسعاف وتمركزها على مسافات قريبة".

عيد الفطر

وتابع :" هناك حالة طوارئ فى العيد بشأن حوادث الطرق وخاصة طرق السفر لمحافظات الدلتا والأماكن السياحية والساحلية، والتجمعات التى ينتج عنها نوعا من الأعياء".

 وفي وقت سابق، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أهمية مبادرة فحص المقبلين على الزواج وأهم الأمراض بها.

ولمزيد من التفاصيل حول المبادرة، قال عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الأخبار"، المذاع على قناة "دي إم سي"، :" هذه المبادرة هي واحدة من مبادرات الصحة العامة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على الصحة العامة للأسرة المصرية، من الرجل والمرأة والأطفال، من خلال إجراء مجموعة من الفحوصات المعملية".

الصحة: فحص المقبلين على الزواج شرط أساسي لإتمامه

وتابع:" هذه الفحوصات المعملية الموجودة لدي مبادرة المقبلين على الزواج تتعلق بالأمراض المعدية، منها مرض نقص المناعة المكتسب وفيروس سي ودي، وجزء منها متعلق بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وجزء منها يتعلق بأمراض وراثية، معقبا :" فحص المقبلين على الزواج شرط أساسي لإتمامه".

وواصل: "مبادرة فحص المقبلين علي الزواج تتعلق أيضا بفحص طبي يتعلق بالكشف العام للمقبلين على الزواج من حيث السن الأمثل للزواج والحمل والحفاظ على صحة الأسرة المصرية"، موضحًا أن معقبا :"الكشف يتم من خلال أكثر من 303 وحدة رعاية أساسية، موزعة على 27 محافظة من محافظات الجمهورية".

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، تفاصيل بدء فحص المقبلين على الزواج، قائلا:" اليوم بدء التطبيق الفعلي للفحص".

ونوه عبد الغفار، بأن الحد الأقصى للحصول على الشهادة هي 14 يومًا، معقبا :"التحاليل الجينية تستغرق وقتًا، كما أنه تمت إضافة نحو 9 تحاليل جديدة مرتبطة بأمراض تنتقل عن طريق العدوى أو مزمنة".

تابع موقع تحيا مصر علي