عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الـ 20 جنيه البلاستيك.. حقيقة طرح 500 جنيه جديدة في الأسواق

تحيا مصر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لعملة جديدة فئة 500 جنيه ينوي البنك المركزي إصدارها خلال الأيام القادمة، في حين لم يصدر البنك المركزي أية بيانات رسمية بشأن  إصدار العملة الجديدة المتداولة.

يأتي ذلك بعد أيام من تداول عملة أخرى فئة 20 جنيه بلاستيك، إلا أن ذلك كان مجرد شائعة ولم يصدر حتى الآن أي عملات بلاستيكية جديدة، كما لم تصدر بيانات بشأن إصدار العملات الجديدة.

500 جنيه جديدة

العملة المتداولة فئة 500 جنيه، لأول مرة يتم تداولها، وهي غير موجودة في الأساس، حيث أن أعلى عملة في الأسواق المالية المصرية هي العملة فئة 200 جنيه، وموضوع عليها شعار العاصمة الإدارية الجديدة.

بالتدقيق في صورة العملة الجديدة يتضح أنها مفبركة ولا أساس لها من الصحة، حيث أن تحمل إمضاء شخص يدعى محمد صادق، ومن المفترض أن العملات الجديدة تكون بإمضاء محافظ البنك المركزي الحالي حسن عبد الله.

20 جنيه بلاستيك

وقبل أيام، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، صورًا لعملة جديدة بلاستيكية فئة 20 جنيها، وقيل أنها ستطرح قبل العيد، غير أنها لم تطرح.

وكان البنك المركزي قد أعلن في وقت سابق نيته لطرح عملة نقدية جديدة فئة 20 جنيها، إلا أنه لم يصدر بيانًا رسميًا في هذا الخصوص ولم يعلن عن طباعته لتلك الأوراق النقدية الجديدة، سوى العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ 10 جنيهات، والتي تم طرحها قبل عيد الأضحى المبارك لعام 1443 هجريا.

عملة الـ10 جنيهات

وطرح البنك المركزي المصري عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية من خامة البوليمير، في مطلع يوليو/تموز الجاري لما لها من مزايا متعددة منها عمرها الأطول عن العمر الافتراضي للعملة الورقية، إلى جانب أنها صديقة للبيئة.

وقالت شركة DE LA RUE في بيان لها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن تصميم عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية بداية للتعاون مع الحكومة المصرية وانطلاق المزيد من العملات البلاستيكية في مصر.

وردت الشركة على زعم اقتباس تصميم العملة من عملات أجنبية قائلة: "هناك تشابه بالفعل لأن الشركة هي التى صممت العملتين".

وتعد الشركة من كبري شركات توريد معدات طباعة الأوراق النقدية في العالم، وتنتج نحو 150 عملة وطنية.

مميزات العملات البلاستيكية

وتتميز العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر بعدد من المزايا تتمثل في التالي:

رفع جودة أوراق النقد المتداول
تصميم مبتكر وعصري
صعوبة تزييف العملة البلاستيكية

انخفاض تكلفة الطباعة للعملات البوليمر

العملة الجديدة صديقة للبيئة

تابع موقع تحيا مصر علي