عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأوقاف: انطلاق الفوج الثامن عشر للطلاب الوافدين بمعسكر أبي بكر الصديق في الإسكندرية الأحد المقبل

وزارة الأوقاف المصرية
وزارة الأوقاف المصرية

أعلنت وزارة الأوقاف، إنطلاق الفوج الثامن عشر من أفواج معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية للطلاب والطالبات الوافدين والوافدات الدارسين بالأزهر الشريف المسجلين على منحة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وأوائل مسابقة المواهب الأولى للطلاب الوافدين بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

البرامج التدريبية والتثقيفية لـ وزارة الأوقاف

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن إنطلاق الفوج الثامن عشر من أفواج معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية يأتي في إطار البرامج التدريبية والتثقيفية والترفيهية المتميزة والمتنوعة التي تقيمها وزارة الأوقاف للطلاب الوافدين.

وأكدت وزارة الأوقاف، إنطلاق الفوج الثامن عشر من أفواج معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية سيكون في يوم الأحد 23 أبريل 2023 م، ويستمر حتى الثلاثاء 25 من الشهر ذاته، ويتضمن البرنامج التدريبي للمعسكر جوانب علمية وثقافية وأخرى ترفيهية لزيارة المعالم الثقافية والسياحية والأثرية بالمحافظة، ويستضيف المعسكر 42 طالبًا وطالبة من الطلاب الوافدين، وهم:

أولًا: أسماء الطلاب الوافدين المشاركين في المعسكر:

أسماء الطلاب الوافدين المشاركين في المعسكر

ثانيًا: أسماء الطالبات الوافدات المشاركات في المعسكر:

أسماء الطالبات الوافدات المشاركات في المعسكر

وأكدت وزارة الأوقاف، أن على الطلاب الوافدين المشاركين في الفوج الثامن عشر من أفواج معسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية، التواجد بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يوم الأحد الموافق 23/ 4/ 2023 م في تمام الساعة الثانية ظهرًا استعدادًا للانطلاق للمعسكر.

المسابقة العالمية الثلاثين في حفظ القرآن

وفي سياق متصل؛ أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، عن بدء فعاليات تنظيم المسابقة العالمية الثلاثين في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية، للعام المقبل 1445هــ / 2024 م، مع رفع جوائز المسابقة إلى 3 ملايين جنيه، وذلك في إطار دور وزارة الأوقاف المصرية في خدمة كتاب الله وعنايتها به حفظًا وتجويدًا وتفسيرًا وفهمًا لمقاصده.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن المسابقة العالمية الثلاثين في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده وفهم مقاصده السامية، تشتمل على الأفرع التالية:

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 35 عامًا.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن الفائزين في هذا الفرع يحصلون على 3 جوائز؛ الجائزة الأولى قيمتها 300 ألف جنيه، والجائزة الثانية قيمتها 250 ألف جنيه، والجائزة الثالثة قيمتها 200 ألف جنيه.

أما الفرع الثاني من أفرع المسابقة العالمية الثلاثين في حفظ القرآن الكريم؛ فهو في حفظ القرآن الكريم وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية، بشرط ألا يزيد سن المتسابق وقت الإعلان عن 30 عامًا.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن الفائزين في هذا الفرع يحصلون على 3 جوائز؛ الجائزة الأولى قيمتها 300 ألف جنيه، والجائزة الثانية قيمتها 250 ألف جنيه، والجائزة الثالثة قيمتها 200 ألف جنيه.

والفرع الثالث للناشئة: حفظ القرآن الكريم مع فهم معاني المفردات وتفسير سورة يوسف (عليه السلام)، بشرط ألا يزيد سن المتسابق وقت الإعلان عن 12 عامًا، وجائزة هذا الفرع 200 ألف جنيه.

والفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم مع تجويده وتفسيره وفهم مقاصده العامة للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن 40 عامًا، والجائزة الأولى قيمتها 300 ألف جنيه، والجائزة الثانية قيمتها 250 ألف جنيه.

الفرع الخامس: ذوو الهمم (حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة)، بشرط ألا يزيد سن المتسابق عن 30 عامًا، ويحصل الفائز على جائزة قدرها 200 ألف جنيه.

الفرع السادس: الأسرة القرآنية حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده العامة بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد، وألا يكون قد سبق للأسرة الفوز بالمركز الأول في المسابقة؛ بجائزة قدرها 400 ألف جنيه؛ بالإضافة إلى عدة جوائز تشجيعية قدرها 150 ألف جنيه.

علمًا بأن جميع فروع المسابقة مفتوحة للجنسين، بشرط ألا يكون المتسابق قد سبق له أن فاز في أي عام سابق بالمركز الأول أو الثاني في أي فرع من فروع المسابقة.

وقالت وزارة الأوقاف: إنه على الراغبين في التقدم للمسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم من داخل جمهورية مصر العربية تسجيل بياناتهم من خلال هذا الرابط.

تابع موقع تحيا مصر علي