عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طائرة حربية روسية تسقط قنبلة بالخطأ علي مدينة بيلغورد

تحيا مصر

أسقطت طائرة حربية روسية قنبلة علي مدينة روسية يقطنها أكثر من 400 ألف شخص في وقت متأخر من يوم الخميس، مخلفة حفرة بعمق 20 مترا، مما ادي الي سقوط سيارة علي سطح و إلحاق أضرار بالمباني فيما وصفته وسائل الاعلام الحكومية الروسية بأنه حادث "عرضي" أو "طاريء".

إسقاط عرضي بطريق الخطأ

كانت طائرة روسية من طراز سو- 34 ، قاذفة قنابل ذات محركين، تقوم برحلة فوق مدينة بيلغورد، التي تقع علي بعد 40 كيلومترا من شمال الحدود الاوكرانية عندما حدث "إسقاط عرضي للذخيرة"، وفقا لما ذكره تقارير من وكالة الانباء الحكومية "ريانوفوستي".

وصرح مسئول في وزارة الدفاع الروسية : " في حوالي الساعة 22:15 بتوقيت موسكو يوم 20 ابريل، عندما كانت طائرة من طراز (سو-34) تابعة لقوات الفضاء الروسية تقوم برحلة فوق مدينة بيلغورد، حدث إطلاق طاريء لقذيفة جوية".

و أظهرت مقاطع فيديو منشورة علي وسائل التواصل الاجتماعي لحظة سقوط الذخيرة علي الارض أثناء تدفق حركة المرور الكثيفة علي طول الطريق عندما سقطت القنبلة.

الخسائر الناجمة عن الحادث

وقال "فياتشيسلاف جلادكوف" حاكم منطقة بيلغورد، علي تليغرام: "لقد حدث ذلك عند تقاطع أحد الشوارع المركزية، مما خلف حفرة ضخمة يبلغ قطرها 20 مترا".

وأصيب شخصين و سقطت سيارة مقلوبة علي سطح أحد المتاجر، وتضرر العديد من المباني في الانفجار، وذلك بحسب وكالة ريانوفوستي.

ولم تذكر وسائل الاعلام الرسمية الروسية توع الذخيرة التي سقطت علي بيلغورد في وقت متأخر من أمس الخميس.

جدير بالذكر أن منطقة بيلغورود كانت مسرحًا لعدة انفجارات وتفجيرات منذ الغزو الروسي لأوكرانيا المجاورة في فبراير 2022. 

الطائرة (سو-34) المتسببة في الحادث

تعتبر الطائرة الحربية (سو-34) هي القاذفة التي تمت ترقيتها لتشكل القوة الضاربة الاساسية لطائرات الخطوط الامامية الروسية، وتمتاز بقدرات قتالية عالية موسعة تمكنها من استخدام ذخائر متطورة تطلق من الجو، وزيادة نطاق الضربات علي الاهداف البرية والبحرية وتوسيع شروط ودقة عمليات القصف.

و يمكن للطائرات من هذا الطراز أن تحمل مجموعة متنوعة من الذخائر، بما في ذلك صواريخ جو - جو، وجو أرض، بالإضافة إلى القنابل الموجهة وغير الموجهة.

تابع موقع تحيا مصر علي