عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خسر 13 مليار دولار في يوم واحد.. ظهور غاضب لإيلون ماسك

تحيا مصر

ظهر رجل الأعمال الأمريكي "إيلون ماسك" منزعجا و غاضبا وذلك بعد خسارته لمبلغ 13 مليار دولار في غضون 24 ساعة، لتعرضه لسلسلة من الأخطاء التجارية الفادحة، وهي إنفجار صاروخ في الجو بعد إطلاقه من قبل شركة "سبيس إكس" المملوكة له، وكان يشاهد عملية الإطلاق الفاشلة، بالإضافة إلي هبوط أرباح شركة تسلا" بنسبة 20%، وردود الأفعال السلبية علي تجديد علامة الإختيار الزرقاء الكارثية علي منصة تويتر".

24 ساعة كارثية علي إيلون ماسك

في نفس اليوم الذي إنتهي فيه إطلاق الصاروخ الرائد لمؤسس شركة "سبيس إكس" بكارثة، أعلنت شركته للسيارات الكهربائية "تسلا" عن نتائج أعمال الربع الأول المخيبة للأمال، حيث إنخفضت قيمة الأسهم بنسبة 9.75% و إنخفضت الأرباح بنسبة تزيد عن 20%.

و امتد فشل "ماسك" في أيضا إلي إستحواذه علي منصة "تويتر"، والذي أثار رد فعل عنيف بعد أن إتبع أخيرا سياسة تهديدية بإزالة العلامات الزرقاء التي تم التحقق منها "القديمة".

برغم الخسارة الكبيرة مازال ثاني أغني رجل في العالم

وعلي الرغم من اليوم الكارثي و ضخامة الخسارة، لا يزال لدي "ماسك" صافي ثروة يبلغ إجماليها 164 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للملياردير، حيث تضعه ثروته في المرتبة الثانية في قائمة الاثرياء في جميع أنحاء العالم، بعد قطب العلامات التجارية الفرنسية الفاخرة " برنارد أرنو".

أكبر صاروخ علي الإطلاق

و وفقا لرسالة بريد الكتروني أرسلها "ماسك" لموظفي شركة "سبيس اكس" أنه متفائل بشأن المشروع، وذلك علي الرغم من إشتعال النيران في إطلاق صاروخه الواعد.

ويعد الصاروخ الذي فشلت عملية اطلاقه واحتراقه في الجو أكبر صاروخ علي الاطلاق حيث كان يبلغ ارتفاعه 395 قدما، وكان يحتوي علي تكنولوجيا جديدة واعدة.

ولكن بعد اربع دقائق فقط من اقلاعه في الساعة 9:33 بالتوقيت الشرقي ، انفجر الصاروخ بشكل كبير، منهيا طالاقه المداري فجأة.

وزعمت شركة سبيس اكس انها قامت عن قصد بتنشيط نظام اتهاء الرحلة للقضاء علي الصاروخ بعد فشل المركبة التي يحملها في الانفصال، مما تسبب في حدوث دوران موت لا يمكن السيطرة عليه قبل انفجاره.

أزمة العلامات الزرقاء بتويتر

منذ إستحواذ "ماسك" علي منصة التواصل الإجتماعي "تويتر" هدد بإزالة العلامات الزرقاء القديمة التي تم التحقق منها من قبل، وبعد تلقيه رد فعل صامت علي طرح العلامة الزرقاء في مقابل 8 دولارات شهريا، وهو القرار الذي تم انتقاده علي نطاق واسع عبر الانترنت ، حيث وجد نجوم منهم اوبرا وينفري ، وجاستين بيبر وكيم كاردشيان ، انفسهم بدون علاماتهم الزرقاء الثمينة.

تابع موقع تحيا مصر علي