عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري: صلة الرحم عبادة عظيمة وقطعها مشكلة كُبرى.. فيديو

 الدكتور هاني تمام
الدكتور هاني تمام

كشف الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، اليوم الجمعة، فضل صلة الرحم في عيد الفطر.

تحيا مصر

وقال"تمام" خلال لقاء مع فضائية "الناس"، :" إن صلة الرحم تُعد أهم عبادة في يوم العيد ولا يجب أن يغفل عنها الإنسان".

صلة الرحم

وتابع:" صلة الرحم عبادة عظيمة وقطعها مشكلة كُبرى، معقبا:" من يصل رحمه وصله الله ومن قطعها قطعه الله سبحانه وتعالى".

ونوه الدكتور هاني تمام، بأن العيد يوم بهجة وسرور واجتماع للأهل والأقارب، معقبا:" صلة الرحم لها ثواب كبير مادي ومعنوي".

وتابع: "النبي قال: من سرة أن يُبسط له في رزقه ويبارك في العمر عليه بصلة الرحم"، مستدلا بحديث آخر للرسول يقول فيه: "إن صدقة السر تُطفىء غضب الرب وإن صنائع المعروف تقي مصارع السوء وإن صلة الرحم تزيد في العمر وتقي الفقر".

واختتم أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر: "من يصل رحمة هتلاقيه دائمًا مبسوط وربنا مباركله في رزقه وهيباركله في عمره".

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إنه اجتَمعَ لنا في هذا اليوم عِيدان، هما: عيد الفطر المبارك، وعيد يوم الجمعة، وقد قال سيدنا رسول الله ﷺ: «إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُمُ الجمعةَ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ نَفخةُ الصُّورِ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأَكْثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صَلاتَكُم معروضةٌ عليَّ. قالوا: وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ؟ فقالَ ﷺ: «إنَّ اللَّهَ تعالى حرَّمَ علَى الأرضِ أن تأكُلَ أَجسادَ الأنبياءِ» (أخرجه الحاكم).

ماذا يفعل من فاتته صلاة عيد الفطر؟

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن من فاتته صلاة عيد الفطر يجوز له قضاؤها، في أي وقت خلال يوم العيد أو بعده، جماعة أو منفردًا، على صفة صلاة العيد، بتكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة القيام.

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها سيدنا النبي ﷺ، وأمر الرجال والنساء والأطفال أن يخرجوا لها، وقد شرعت صلاة العيد؛ شكرًا لله عز وجل على إتمام نعمه وعباداته، وهي ركعتان وخطبة بعدهما.

الاستغفار خير ختام لعمل رمضان الصالح

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن خير ختام لعمل رمضان الصالح هو «الاستغفار»؛ فقد كتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار يأمرهم بختم شهر رمضان بالاستغفار والصدقة (لطائف المعارف لابن رجب).

تابع موقع تحيا مصر علي