عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ علوم سياسية: ما يحدث في السودان غابة سياسية.. فيديو

السودان
السودان

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الدول التي أقدمت على إجلاء رعاياها من السودان لديها تقيماتها من أجهزة المخابرات بأن السيناريو سيكون ممتدًا في الخرطوم.

تحيا مصر 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، في مداخلة هاتفية مع فضائية "الغد" اليوم السبت، :"بعد عمليات الإجلاء سيكون هناك متابعة بالنسبة للوجود الدولي في الشأن السوداني".

أجهزة المخابرات السودانية

وتابع: "هذا السيناريو مرتبط بتشابك وتفاعل الأطراف الدولية والإقليمية للتعامل مع التطورات السودانية وربما يكون هناك سيناريو مفتوح لعسكرة المشهد بكل ما فيه".

ونوه بأنه منذ عدة أيام كان هناك طرحًا لمبادرات عديدة وتحمسًا للأطراف الدولية والإقليمية لكن الآن أصبح هناك فتورًا في التعامل مع الموقف السياسي.

وأكمل: "الآن الملف سيكون بين الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن، وهناك غابة سياسية ستحكمها أطراف كثيرة".

وأردف: "نظريًا هناك أكثر من 10 سيناريوهات وواقعيًا الأمر سيمضى في خيار اللاحسم ومن بينها الخيارات العسكرية التي تستبق أي خيارات سياسية".

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم السبت، ببدء لإجلاء رعاياها من السودان، بسبب استمرار الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع، رغم اتفاق الجانبين على هدنة خلال أيام عيد الفطر. 

فلسطين تبدأ إجلاء رعاياها من السودان 

وقالت ‏الخارجية الفلسطينية في تغريدة لها عبر صفحاتها الرسمية على تويتر: "بدء الاستعدادات لإجلاء رعايانا من ‎الخرطوم بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د.محمد اشتية وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج بدأت دولة ‎فلسطين استعداداتها لإجلاء رعاياها وطلبتها من الخرطوم". 

‏وأضافت الخارجية الفلسطينية في تغريدة": حيث شكلت خلية أزمة مركزية لهذا الغرض بالشراكة التامة بين وزارة الخارجية والمغتربين وجهاز المخابرات العامة والاستخبارات العسكرية ووزارة الداخلية والوزارات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة، وشكلت أيضاً خلية أزمة بالخرطوم لمتابعة كافة الترتيبات والتفاصيل المتعلقة بالاجلاء تعمل على ‏مدار الساعة لحصر أعداد الراغبين بمغادرة الخرطوم توطئة لاجلائهم في القريب العاجل، وذلك بالتنسيق الكامل مع الأشقاء في السودان وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية".

تابع موقع تحيا مصر علي