عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقطاع خدمة الإنترنت فى السودان

السودان
السودان

أفاد موقع رصد للشبكة العنكبوتية العالمية، يوم الأحد، بانقطاع شبه كامل لخدمة الإنترنت من السودان، ويأتي ذلك على خلفية استمرار الاشتباكات الدامية بين الجيش السوداني و (ميليشات) الدعم السريع منذ اندلاعها فى 15 أبريل الجاري. 
تحيا مصر

انقطاع الإنترنت فى السودان

وذكرت منظمة "نت بلوكس" ومقرها لندن التي تعنى برصد الوصول إلى شبكة الإنترنت في العالم "تُظهر بيانات الشبكة في الوقت الحالي انهيارا شبه كامل للاتصال بالإنترنت في السودان، حيث تبلغ نسبة الاتصال الوطني حاليا 2% مقارنة بالمستويات العادية".

وفى سياق آخر،أعلنت الخارجية المصرية، اليوم الأحد، بإصابة أحد أعضاء السفارة فى العاصمة السودانية بالخرطوم بطلق ناري.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن:" الدول التي لديها أعداد كبيرة من المواطنين تتجاوز العشرة اَلاف، مثل الحالة المصرية، تحتاج إلى عملية تخطيط محكمة وآمنة ومنظمة لضمان سلامة ودقة عملية الإجلاء، خاصة فى ظل التصاعد الخطير فى حجم المخاطر".

إصابة أحد أعضاء السفارة المصرية بطلق ناري فى السودان

وكشف أبو زيد أن أحد أعضاء السفارة المصرية أصيب بطلق نارى بالفعل، وهو الأمر الذي يؤكد مرة أخرى علي ضرورة توخى أقصى درجات الحذر حفاظاً علي سلامة مواطنينا واعضاء بعثاتنا فى السودان.

وفيما يتعلق بوضع البعثة الدبلوماسية، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن:" العقيدة وميثاق العمل الراسخين لدى الدبلوماسى المصرى تفرض عليه أن يكون آخر من يغادر ميدان عمليه بعد الاطمئنان علي استكمال عملية إجلاء كل من يرغب من أعضاء الجالية فى المغادرة. وضرب مثالاً على ذلك بما حدث مؤخراً فى دول مثل ليبيا وافغانستان وأوكرانيا، نجحت سفاراتنا فى إتمام عمليات الإجلاء الآمن للجالية المصرية فيها".

كما حثت الأمم المتحدة ودول عدة طرفى النزاع إلى احترام و قف إطلاق النار، وفتح ممرات آمنة للسماح المدنيين بالفرار وإدخال مساعدات. 

مقتل 413 شخص فى اشتباكات السودان

ودعت منظمة أطباء بلا حدود إلى فتح ممرات آمنة. وقال عبد الله حسين مدير عمليات السودان بالمنظمة "نحتاج إلى مساحة حيث يمكننا إمداد مواقع مختلفة… نحتاج إلى موانئ لدخول البلاد حتى يمكننا إحضار أطقم متخصصة في التعامل مع الصدمات وإدخال إمدادات طبية".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أن 413 شخصا قتلوا وأصيب 3551 آخرون منذ اندلاع القتال. وتشمل حصيلة القتلى خمسة على الأقل من موظفي الإغاثة في بلد يعتمد على المساعدات الغذائية.

تابع موقع تحيا مصر علي