عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا تعلن إتمام إجلاء رعاياها من السودان

السودان
السودان

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأحد، إن القوات المسلحة البريطانية نجحت فى إجلاء الموظفين الدبلوماسيين وعائلاتهم من السودان

تحيا مصر

عملية صعبة ومعقدة

وقال سوناك عبر صفحته الرسمية على تويتر" أكملت القوات المسلحة البريطانية عملية إجلاء معقدة وسريعة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان ، وسط تصعيد كبير في أعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة".

وأضاف:" أشيد بالتزام دبلوماسيينا وبسالة العسكريين الذين نفذوا هذه العملية الصعبة".

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني:" نحن مستمرون في متابعة كل السبل لإنهاء إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة الرعايا البريطانيين المتبقين في البلاد".

وطلب سوناك من طرفى النزاع لتنفيذ وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لضمان مغادرة المدنيين مناطق الصراع.

أمريكا وفرنسا تعلنان إجلاء مواطنيها من السودان

وفى السياق ذاته، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن إن الجيش الأميركي أجلى موظفين بالحكومة الأميركية من السودان، ويأتي ذلك القرار على خلفية الاشتباكات الدامية بين الجيش السوادني وميليشات الدعم السريع التى اندلعت منذ 15 إبريل الماضي.

كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، تنفيذ عملية إجلاء لدبلوماسييها ومواطنيها من السودان.

وقال الرئيس الأمريكي:"  أن واشنطن علقت العمليات في سفارتها هناك في ظل استمرار القتال بين الجانبين المتحاربين، وهما الجيش السوداني وقوات الدعم السريع".

وأضاف بايدن:" هذا العنف المأسوي فى السودان أودى بحياة المئات من المدنيين الأبرياء.. هذا أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف".

من ناحية أخرى قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إنه:" تم إجلاء جميع الموظفين الأميركيين وعائلاتهم بأمان وإن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الأميركيين هناك في تدبير شؤون سلامتهم".

إجلاء موظفى الأمم المتحدة من السودان

وبدأ رعايا أجانب آخرون في مغادرة السودان من ميناء على البحر الأحمر أمس السبت بعد أسبوع من بدء القتال في أنحاء البلاد. وذكرت شبكة التلفزيون اليابانية (تي.بي.إس) أنه سيتم إجلاء موظفي الأمم المتحدة ومنهم الرعايا اليابانيون وعائلاتهم من السودان اليوم الأحد.

تابع موقع تحيا مصر علي