عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول أولى طائرات الإجلاء الأردنية القادمة من السودان إلى عمّان.. فيديو

 طائرات الإجلاء الأردنية
طائرات الإجلاء الأردنية

وصلت منذ قليل، أولى طائرات الإجلاء الأردنية القادمة من السودان إلى العاصمة الأردنية عمّان، حسب ما عرضته قناة "العربية".

تحيا مصر

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، إجلاء 343 شخصًا من السودان، بينهم أردنيون وأجانب وعرب.

4 طائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو الأردني

 وأقلعت 4 طائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو الأردني من مطار بورتسودان في السودان، متجهة إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمّان.

وجاء الإعلان في بيان رسمي بعد عملية إجلاء تخللها آلية تنسيق طويلة و"دقيقة"، حسبما أكد الناطق باسم الخارجية الأردنية، سنان المجالي، في وقت سابق للموقع.

وقال إن خلية أزمة قد شكّلت بجهود عدة أطراف، تشمل وزارة الداخلية ودائرة المخابرات العامة الأردنية والمركز الوطني لإدارة الأزمات والقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، منذ بداية الأزمة في السودان.

وصرح الجيش السوداني، بأنه سيواصل عمليات الإجلاء تباعا للطلبات قدمتها الدول، موضحا أنه نجح في إجلاء بعثات دبلوماسية عدة ورعايا بعض الدول.

إجلاء البعثتين القطرية والأردنية

وأضاف الجيش السوداني حسب ما نقلته قناة "العربية"، قبل قليل، :" إجلاء البعثتين القطرية والأردنية إلى بورتسودان"

وتابع :"أيضا بعثات أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا أجليت من قاعدة قرب الخرطوم، منوها بأن القاعدة التي أُجليت البعثات منها هي قاعدة وادي سيدنا في الخرطوم".

قوات الدعم السريع تقتحم بعض السجون

واتهم الجيش السوداني، الدعم السريع بقطع الاتصالات والإنترنت في الخرطوم، منوها بأن قوات الدعم السريع تقتحم بعض السجون وتجبر الشرطة على إطلاق من فيها، منوها بأن  قوات الدعم تعتدي على دار الهاتف بالخرطوم وتقطع الإنترنت بـ "شبكة سوداني".

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أنه في اطار جهود الدولة فى تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم اليوم ٢٣ إبريل الجارى إجلاء ٤٣٦ مواطناً من السودان عبر الإجلاء البري بالتنسيق مع السلطات السودانية.

كما أكد بأن السفارة المصرية فى الخرطوم مستمرة والقنصليات في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المواطنين المصريين فى السودان لتأمين عملية إجلائهم تباعاً.

 إجلاء عدد من المواطنيين المصريين 

وبدأت إجراءات إجلاء عدد من المواطنيين المصريين من المناطق الآمنة بالسودان، بالتنسيق مع السلطات السودانية  كما تستمر القنصلية المصرية  في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورسودان ووادي حلفا.

تابع موقع تحيا مصر علي