عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رمى المخدات وهدومها فى الشارع.. عفش مطلقة يشعل غضب السوشيال ميديا.. صور

عفش مطلقة فى الشارع
عفش مطلقة فى الشارع

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الفيس بوك صور لتسليم قائمة منقولات الزوجية لمطلقة معربين عن غضبهم من هذا الموقف حيث يلقي الزوج بجهازها وسط الشارع.

تحيا مصر

تسليم عفش مطلقة فى الشارع

حيث سادت حالة من الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي عندما ظهر الزوج وهو يلقي بقائمة منقولات طليقته وسط الشارع حتى ملابسها والمخدات والأجهزة الخاصة بها.

قائمة المنقولات الزوجية

وتعد قائمة المنقولات الزوجية عرف شائع في المجتمع المصرى ولم ينص عليه القانون، ولكن هى   عقد من عقود الامانة التى نص عليها فى القانون وتكون العقوبة فيها الحبس، حيث يجب أن يعترف الزوج بأنه استلم القائمة الزوجية على سبيل الأمانة، وأنه ملزم بردها عندما يطلب منه ذلك، مع كتابة قائمة منقولات الزوجية حسب الاتفاق ويقوم الزوج بالامضاء عليها.

وفى حال إذا رفعت الزوجة جنحة بقائمة المنقولات الزوجية يلزم على الزوج ردها كما هى منصوص عليها، مع اثبات بان الزوجة قد استلمت المنقولات الزوجية، إما اذا تنازلت الزوجة عن المنقولات في عقد الاتفاق، وعندها لا يحق للزوجة المطالبة بها، مع إقرار بخط يدها باستلامها قائمة منقولات الزوجية.

عقوبة حبس الزوج فى تبديد المنقولات الزوجية

ما إذا امتنع الزوج عن تسليم المنقولات الزوجية فهنا يكون عقوبة حبس الزوج في قضية تبديد المنقولات الزوجية فلا يجب أن تزيد عن ثلاثة سنوات بناءً على المادة 18 من قانون العقوبات.

استرداد المنقولات الزوجية

كما أكد بعض خبراء القانون أنه يجوز إثبات دعوى استرداد المنقولات الزوجية بكافة طرق الإثبات، بالتالى فيطلب عقب انعقاد الخصومة فى هذه الدعوى إحالة الدعوى للتحقيق لسماع الشهود فيها للوقوف على أن المدعى عليه تحصل على هذه المنقولات وأنه رفض تسليم المنقولات الزوجية لزوجته.

وفى حال عدم تحرير قائمة منقولات زوجية للزوجة، فلابد، في هذه الحالة، من  تحرير محضر إثبات حالة من الزوجة، يفيد أن منقولاتها الزوجية في الشقة، وأن زوجها لم يسلمها هذه المنقولات المملوكة لها، على أن تذكر وصف هذه المنقولات وتقدم بالمحضر صورة من إيصالات وفواتير شراء الأجهزة.

تابع موقع تحيا مصر علي