عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لليوم الثانى مصر تستقبل أولادها العائدين من السودان وسط توجيه الشكر لقيادة السياسية...خلية أزمة للدفاع والمخابرات والخارجية والداخلية لتقديم كافة التسهيلات بإشراف الرئيس السيسى..صور

تحيا مصر

لليوم الثانى على التوالى ..تواصل السلطات المصرية استقبال العائدين من السودان، حيث وصل اليوم طائرتان لمطار شرق القاهرة، وسط حالة من الرضا والشكر من جانب المصريين العائدين تجاه الجهود التى تتم من جانب الدولة المصرية والقيادة السياسية التى تدير هذا الملف  من خلال خلية أزمة مكون من وزارة الدفاع والمخابرات العام ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية.

تحيا مصر

واستقبل أفراد من القوات المسلحة الطلاب والمصريين والمصريين العائدين وقدموا لهم الورود بحسب تأكيدات مراسلى القنوات الفضائية المصرية حيث ما يقرب من 5 آلاف مواطن بين مصريين وسودانيين وجنسيات أخرى، مروا عبر معبر أرقين، فى ظل التسهيلات التى قدمتها الدولة المصرية، موضحين أن الدولة المصرية تقدم العديد من التسهيلات من أجل تسريع دخول المتواجدين فى المعبر.

   القوات المسلحة تستقبل الطلاب والمصريين والمصريين العائدين وقدموا لهم الورود 

سلطت القنوات الفضائية أيضا الضوء على أن  أن هناك خدمات طبية وإنسانية قدمت لكل المتواجدين داخل المعبر، وهناك عدد من السيارات فى الجانب السوداني تتوقف فى ظل توقف العمل فى هذا المعبر وفق قرار الإدارة السودانية ومن ثم سوف يتم السماح بدخول السيارات عند فتحه من قبل الجانب.

فى سياق أخر أكد السفير المصري في الخرطوم هاني صلاح، أن جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بخير، بما في ذلك اعضاء مكتب الدفاع وأكد السفير علي استمرار البعثة والمكاتب الفنية المصرية فى القيام بمهامهم وسط ظروف في غاية التعقيد. ونفى سفير مصر بالخرطوم فى تصريح رسمى استشهاد مساعد ملحق الدفاع المصرى بالخرطوم مؤكدا أن جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بخير، بما في ذلك اعضاء مكتب الدفاع.

وقال أحد العائدين، إنه يعمل موظفا دوليا في المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومقيم في السودان منذ عامين ونصف العام.وقال خلال لقائه بقناة إكسترا نيوز: "منذ بداية الأحداث، تواصلنا مع السفارة المصرية، ومع السفير بشكل مباشر، وكانت النصيحة الأولى توفير مياه وطعام وعدم نزول الشارع والاحتماء في المنازل، ونحن التزمنا خطوة بخطوة".

 نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة، لمجهوداتهم داخل وخارج مصر

وأضاف: "وصلنا لمرحلة ضرورة النزول، ولكن أسفل المنزل كان الأمر خطير، فتواصلنا مع السفارة، فنصحتنا بالتوجه بشكل هادئ إلى بورسودان".وتابع: "نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة، لمجهوداتهم داخل وخارج مصر، فالسفارة كانت تطمئنا وتابعت معنا خطوة بخطوة".

 

وقال: عندما نرى الأوضاع في الدول الأخرى، نشكر الله على ما تنعم به مصر من أمن وأمان".كما قال أحد العائدين إن التجربة كانت صعبة ولم يراها على مدار حياته، و"نشكر الدولة المصرية على اهتمامها بنا ووفرت كل السبل لنتمكن من الرجوع لأرض الوطن سالمين".وتابع: "سفير مصر في الخرطوم من الأشخاص أصحاب الخلق، وقام بعمل ربط وتواصل مع الجالية المصرية حتى قبل الأحداث، وذلك سهل التواصل مع في ظل هذه الأحداث".

 أشكر رئيس الجمهرية الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بنا

وقال: "أشكر رئيس الجمهرية الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بنا، وأقول له يا سيادة الرئيس أنت في قلوبنا، واهتمامك بنا محط أنظار العالم بأثره".وتوجهت إحدى السيدات العائدات من السودان، بالشكر إلى الرئيس والقوات المسلحة المصرية ضمن استقبال عدد من المصريين العائدين من السودان في مطار شرق القاهرة، وقالت "تحيا مصر.. ألف شكر للجيش المصري والسفارة المصرية في الخرطوم، تحيا مصر".

 

وتابعت، "كل الإجراءات كانت سهلة وبسيطة وكلهم ذوق وأخلاق وسهلوا رجعونا بلدنا تاني، كان معانا خدمات طبية على الطائرة، والجيش لم يقصر معنا"، مضيفة  "أنا كنت مقيمة مع زوجي مهندس هناك، ومقيمة بقالي سنين".ووجهت رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة المصرية وقالت: :"شكرا للرئيس السيسي وجيش مصر، تحيا مصر".

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية كندا حول تطورات الأوضاع في السودان 

 وتلقى  سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً اليوم الإثنين ٢٤ أبريل الجاري، من وزيرة خارجية كندا "ميلاني چولي"، وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الاتصال تناول تطورات الأوضاع في السودان، حيث أعربت الوزيرة الكندية عن بالغ القلق تجاه الأوضاع الأمنية المتدهورة في السودان وتأثيرها على المدنيين من أبناء الشعب السوداني والجاليات الأجنبية في السودان. كما أبدت تطلعها للتعرف على تقييم الجانب المصري للوضع الحالي، وجهود مصر لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري استعرض خلال الاتصال الجهود التي تضطلع بها مصر من أجل تثبيت وقف إطلاق النار، والاتصالات التي تقوم بها مع الأطراف الفاعلة إقليمياً ودولياً في هذا الشأن، بما في ذلك تنسيق ووحدة الرسائل التي يتم توجيهها إلى الأطراف السودانية وضرورة الحيلولة دون تدخل أية أطراف خارجية بشكل يؤجج الصراع الجاري.هذا، وقد اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة من أجل تكثيف الجهود لمساعدة السودان على تجاوز الأزمة الراهنة.

 

 

لليوم الثانى مصر تستقبل أولادها العائدين من السودان وسط توجيه الشكر لقيادة السياسية...خلية أزمة للدفاع والمخابرات والخارجية والداخلية لتقديم كافة التسهيلات بإشراف الرئيس السيسى

تابع موقع تحيا مصر علي