عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابة أطباء السودان: وفاة 3 أطفال في مدينة الأبيض بشمال كردفان

السودان
السودان

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الخميس، بوفاة 3 أطفال فى مدينة الأبيض بشمال كردفان بسبب انفجار قذيفة. ويأتي ذلك علي خلفية الاشتباكات المحتدمة بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد ميليشات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ (حميدتي) . 

تحيا مصر

مقتل 512 فى السودان

ووفق وزارة الصحة السودانية، فحصدت الاشتباكات التي تفجرت بين القوتين العسكريتين الأكبر في البلاد في 15 أبريل، حتى يوم أمس الأربعاء، 512 قتيلاً و4000 جريح حصيلة 

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إن باريس أجلت المزيد من الأشخاص من السودان، مضيفة أن من تم إجلاؤهم شملوا أيضا مواطنين من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وهولندا وإيطاليا والسويد.

فرنسا: إجلاء 936 شخص من السودان

وأضافت الوزارة أن فرنسا أجلت حتى الآن 936 شخصا من السودان.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن بريطانيا قد لا تكون قادرة على مواصلة إجلاء مواطنيها في السودان عندما ينتهي وقف إطلاق النار، وهو أمر من المقرر حدوثه في وقت لاحق، اليوم الخميس.

وأمس الأربعاء، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها تتوقع المزيد من الوفيات فى السودان بسبب تفشي الأمراض وصعوبة الوصول إلى الغذاء والماء وانقطاع الخدمات الصحية الأساسية.

وذكر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن المنظمة ترجح ارتفاع عدد الضحايا بسبب نقص الخدمات الضرورية . 

تحذيرات من خطر بيولوجي  فى السودان

وأضاف مدير منظمة الصحة إلى "تعطل الخدمات الصحية الضرورية في السودان، بما في ذلك التطعيم".

وأوضح المسؤول الأممي أن:" 16% من المرافق الصحية تعمل فى العاصمة السودانية الخرطوم".

وفى وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية، من خطرا بيولوجيا كبيرا بعد سيطرة أحد طرفي القتال في السودان على مختبر.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية فى السودان نعمة سعيد خلال حديثه للصحفيين فى جنيف عبر تقنية الفيديو إن:" 459 شخص لقى مصرعهم جراء المعارك فى السودان وأصيب 4072".

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية، أمس الأربعاء، أن قوات الدعم السريع اقتحمت 5 سجون وأطلقت سراح نزلاء فى الفترة من 21 إلى 24 أبريل. 

وذكرت الداخلية السودانية فى بيان إن:" قوة من الدعم السريع اقتحمت سجن كوبر ما تسبب فى مقتل وجرح عدد من منسوبي إدارة السجون، واستطاعات إطلاق سراح جميع النزلاء". 

تابع موقع تحيا مصر علي