عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية: إجلاء 2544 شخصاً من السودان إلى جدة

رعايا أجانب يصلون
رعايا أجانب يصلون إلى السعودية

أعلنت المملكة  العربية السعودية، اليوم الخميس، بإجلاء 2544 شخصاً من السودان إلى جدة، فيما تتواصل دول العالم عمليات الإجلاء من الأراضي السودانية  منذ اندلاع الصدام العسكري بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع فى 15 أبريل. 

تحيا مصر

 إجلاء 2544 من السودان إلى السعودية

ووصل اليوم، إلى قاعدة الملك فيصل البحرية فى جدة سفينة "جلالة  الملك- الطائف" قادمة من بورتسودان، تحمل 187 شخصاً من دول مختلفة ( الولايات المتحدة، روسيا، النرويج، تركيا، هولندا، وصربيا، وبولندا، وألمانيا، والهند، وجورجيا، وتايلاند، وبنجلاديش، والسويد، وأوزبكستان، والمملكة المتحدة، وآيرلندا، وكينيا، والفلبين، وإثيوبيا، وأرمينيا، ونيجيريا، وكازاخستان، والبارغواي، وباكستان. 

وتم نقلهم من السفينة تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم، وبذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء إلى نحو 2544 شخصاً (119 مواطن سعودي، و2425 شخص ينتمون لـ74 جنسية).

وصول 10 آلاف من السودان إلى مصر

وفى سياق آخر أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"  بتواصل توافد المصريين وبعض مواطني الجنسيات الأخرى من السودان إلى معبر أرقين البري من خلال الحافلات التى تقلهم. وأشارت القناة إلى أن عدد العابرين من الأراضي السودانية براً عبر الأراضي المصرية بلغ 10 آلاف من مصريين وجنسيات أخرى سواء عبر معبر أرقين أو قسطل".

وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إن باريس أجلت المزيد من الأشخاص من السودان، مضيفة أن من تم إجلاؤهم شملوا أيضا مواطنين من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وهولندا وإيطاليا والسويد.

وأضافت الوزارة أن فرنسا أجلت حتى الآن 936 شخصا من السودان.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن بريطانيا قد لا تكون قادرة على مواصلة إجلاء مواطنيها في السودان عندما ينتهي وقف إطلاق النار، وهو أمر من المقرر حدوثه في وقت لاحق، اليوم الخميس.

وأمس الأربعاء، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها تتوقع المزيد من الوفيات فى السودان بسبب تفشي الأمراض وصعوبة الوصول إلى الغذاء والماء وانقطاع الخدمات الصحية الأساسية.

وذكر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن المنظمة ترجح ارتفاع عدد الضحايا بسبب نقص الخدمات الضرورية .

وفى وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية، من خطرا بيولوجيا كبيرا بعد سيطرة أحد طرفي القتال في السودان على مختبر.

تابع موقع تحيا مصر علي