عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان البرلمان تناقش غدا دعم وتنشيط الصادرات المصرية للخارج.. وتفتح ملف المغالاة في تقدير أجرة المأذون.. وتستعرض آلية استغلال واحات السيليكون والقرى التكنولوجية

تحيا مصر

تستأنف لجان مجلس النواب، عملها غدا الأحد، لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، وعلى رأسهم لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والتي تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام أبو زيد، بشأن المغالاة في تقدير أجرة المأذون.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب نشأت فؤاد عباس، بشأن عدم تخصيص ميزانية لتجديد شبكات المواسير الأرضية القديمة المتهالكة لمياه الشرب في دائرة طما وطهطا وجهينة بمحافظة سوهاج.

وتعقد اللجنة الاقتصادية اجتماعا لمناقشة دعم وتنشيط الصادرات المصرية للخارج، وأهمية ذلك في زيادة موارد النقد الأجنبي والنهوض بالصناعة المصرية، بحضور رئيس الهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات، و رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وتناقش لجنة الشئون العربية  الشراكة المصرية العراقية الإماراتية الأردنية.

جهود وزارة التعليم العالي للنهوض بالتعاون المصري الإفريقي

وتستعرض لجنة الشئون الأفريقية جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنهوض بالتعاون المصري الإفريقي، وما تم بشأن إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالطلاب الأفارقة لزيادة التواصل معهم، ومتابعة خطة الوزارة نحو تفعيل وكالة الفضاء الإفريقية.

وتستمع لجنة الدفاع والأمن القومي، لاستعراض وزير الدولة للانتاج الحربي لرؤية وخطة الوزارة.

وتناقش لجنة القوى العاملة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى عمر، بشأن عدم تعظيم وزارة القوى العاملة لدور مراكز التدريب المهني على مستوى الجمهورية للاستفادة من الطاقات البشرية المعطلة وتقليل نسبة البطالة.

تقاعس إدارة الاتصال السياسي بوزارة القوى العاملة

كما تناقش موضوع طلبي الإحاطة المقدمين من النائب أحمد علي إبراهيم، بشأن تقاعس إدارة الاتصال السياسي بوزارة القوى العاملة في الاستجابة لطلبات المواطنين وخاصة ذوي الإعاقة، وكذلك عدم الاستجابة لطلبات المواطنين في خدمة الحجاج واستغلالهم ماليًا عن طريق الشركات، والتلاعب بالاسماء التي يزكيها  النواب مما يسبب الحرج لهم.

كما تتابع اللجنة، رد وزارة القوى العاملة عن التوصيات التي سبق للجنة إصدارها بشأن طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة أميرة أبو شقة، و النائب رياض عبدالستار، عن دور الوزارة في توفير فرص عمل وتعاقدات داخل وخارج مصر، وتوفير فرص عمال وسائقين في موسم الحج والعمرة.

سوء إدارة المناطق الصناعية بمحافظة بورسعيد

وتعقد لجنة الصناعة اجتماعا، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب شحاته أبو زيد، بشأن سوء إدارة المناطق الصناعية بمحافظة بورسعيد وضعف البنية التحتية والخدمات وعدم اكتمالها، وعدم دعم الصادرات وعدم إعطاء حوافز للمصنعين، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
كما تناقش اللجنة، موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من:
•الأول: النائب/ حسام العمدة، بشأن سياسة الحكومة في وضع استراتيجية جديدة للصناعة، وضرورة الاعتماد على الصناعات التي يتوافر مقومات إنتاجها بالدولة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
•الثاني: النائبة/ منى عمر، بشأن عدم تفعيل خطط وبرامج وإستراتيجيات للنهوض بالصناعة المصرية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

كما تناقش اللجنة، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب جمال عبيد، بشأن تدني مستوى الخدمات في المنطقة الصناعية بمحافظة أسوان حيث إنها تعاني من سوء حالة المرافق، وكذلك إنشاء منطقة صناعية لوجيستية للرخام والجرانيت في محافظة أسوان ما يفتح آفاقاً جديدة للتصدير، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتناقش لجنة المشروعات،  رؤية جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في دعم قطاع المشروعات، واستعراض مستهدفات القطاعات المركزية للجهاز خلال العام الحالى في ضوء ما أدلى به السيد الرئيس التنفيذى للجهاز من وضع 10 محاور تتضمن الإستراتيجية الجديدة للجهاز وبحث الموقف المالى للجهاز في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية وتحرير سعر الصرف.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

1- النائب محمد الجبلاوى، بشأن خطة الدولة في التوسع في استخدام المركبات الكهربائية نظراً لأنها صديقة للبيئة مما يساعد على التخفيف من استهلاك الوقود الأحفورى.
2- النائب أسامة أنور المصري، بشأن عدم تسوية الحالة الوظيفية للعاملين الحاصلين على مؤهلات أعلى أثناء الخدمة بشركات الكهرباء.
3- النائب مصطفى محمود، بشأن عدم توصيل الكهرباء إلى العديد من الأبراج التي لا يوجد بها أماكن مناسبة لوضع الأكشاك الكهربائية بمحافظة قنا.
4- النائب عبدالفتاح محمد الشحات، بشأن ضرورة رفع اسلاك الضغط العالي التي تمر بعدد كبير من المنازل بقرية سمهود – مركز أبو تشت بمحافظة قنا، ووجود عجز شديد في أعمدة الإنارة بشوارع قرية سمهود وقرى أخرى بمركزي أبو تشت وفرشوط بمحافظة قنا.

وتناقش لجنة الزراعة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين العابدين، بشأن تضرر مستأجري المزارع السمكية من ارتفاع القيمة الإيجارية لمساحاتهم وعدم توافر الأعلاف حفاظًا على زيادة الإنتاج السمكي.

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة رشا كليب، بشأن انتشار الاقفاص السمكية في مياه النيل (فرع رشيد) محافظة البحيرة مما يتسبب في كوارث بيئية وصحية مما يتطلب بوجود آلية لمنع وضع الأقفاص السمكية داخل نهر النيل.

وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني مصطفى خضر، بشأن معاناة الصيادين بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية من عدم تزويد بحر شبين الكوم بالزريعة لزيادة الإنتاج السمكي.

وتناقش طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين محمد الصمودى، بلال حامد النحال، بشأن تحرير وزارة الموارد المائية والري محاضر مخالفات على بعض المواطنين لاستغلالهم مساحة من الأراضي الواقعة بجانب بحرى قنال برمبال الملاحي في انشاء مزارع سمكية فضلا عن المغالاة في تقدير مقابل الانتفاع عن هذه المساحات.

عدم الاهتمام بمطالب الصيادين ومستأجري المزارع

كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة ايفيلين متى، بشأن عدم الاهتمام بمطالب الصيادين ومستأجري المزارع من قبل هيئة تنمية البحيرات والثروة السمكية.

وتستكمل مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داوود، بشأن سرعة الحصول على الموافقات اللازمة للبدء في تنفيذ سقالة لتخفيف الضغط عن بوغاز عزبة البرج لعدم وجود ميناء للصيد في دمياط رغم وجود ثلثي اسطول الصيد بها. 

كما تستكمل مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب ابو العباس فرحات، بشأن تأخر الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ التابعة لوزارة الري في تنفيذ حاجز الحماية البحرية لحماية الشواطئ بمحافظة الإسكندرية.

وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرال جلال الهريدي، بشأن عدم تطوير بحيرة قارون مما أدى إلى إهدار عناصرها الطبيعية وزيادة نسبة التبخير بها.
وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة  سكينة سلامة، بشأن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب العلم في ممارسة الأنشطة الطلابية بالمدارس، وضرورة تخصيص جزء من المصروفات المالية من صندوق دعم المشروعات التعليمية التابع للوزارة للصرف على الأنشطة المتنوعة في مدارس (STEM).

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة أميرة أبو شقة، بشأن تعنت إدارة مدرسة مصر المستقبل التجريبية لغات التابعة لإدارة الوايلى التعليمية مع بعض الطلاب في التشدد بطلب المصروفات الدراسية رغم توافر أسباب الإعفاء من المصروفات وخاصة من لهم ظروف مرضية أو اجتماعية بالإضافة إلى التنمر المستمر عليهم.

عدم تثبيت الأئمة والخطباء المتعاقدون بوزارة الأوقاف بنظام الأجر مقابل العمل

وتستكمل لجنة الشئون الدينية مناقشة موضوعى طلبى الإحاطة المقدمين من:
•النائبة جيهان مصطفى منصور البيومى، بشأن العائق الذى تمثله وزارة الأوقاف في استمرار عملية تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مصر القديمة، وخاصة منطقة المنيل (طبطباى).
• النائب عادل النجار، بشأن تصدع مئذنة مسجد محلة أبو على "الجامع الكبير" مركز دسوق، محافظة كفر الشيخ، مما ينذر بضياع الأثر الإسلامي.

وتناقش موضوعى طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين: هانى مصطفى خضر- أحمد حجازى، بشأن عدم تثبيت الأئمة والخطباء المتعاقدون بوزارة الأوقاف بنظام الأجر مقابل العمل.

وتستكمل مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب سعودي عبدالرحمن عبدالغفار، بشأن إنهاء إجراء تثبيت عدد من العاملين المعينين بالأوقاف منذ عام 2010 بمحافظة المنيا واعطائهم حقوقهم.

 عدم استغلال وتشغيل سينما ستراند الصيفي بمحافظة الإسكندرية

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار، موضوعي طلبي الإحاطة المقدمين من:
1- النائبة منى عمر، بشأن عدم استغلال وتشغيل سينما ستراند الصيفي بمحافظة الإسكندرية.
2- النائبة الدكتورة سارة النحاس، بشأن انخفاض مستوى العروض الفنية المقدمة بدار الأوبرا بمحافظة الإسكندرية.

وتناقش لجنة السياحة والطيران المدني، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد بهاء الدين شلبي، بشأن أسباب ونتائج التنقل العرضي لبعض الطيارين بين طرازي A220 و A320 بشركة مصر للطيران، وما يترتب عليه من إهدار للمال العام.

كما تناقش موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب حمدي عبدالوهاب أبو خشيم، بشأن عدم وجود طيران مباشر من اليابان للقاهرة والذي يؤدي إلى تقليل السياحة اليابانية.

وتناقش لجنة الشئون الصحية، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:
1-جميانة لويس يوسف، وأميرة أبو شقة، محمود أبو الخير، وكريم بدر حلمي، بشأن قرار هيئة الدواء المصرية بخصوص المستحضرات الطبية التكميلية والذى يتعارض مع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017. 
2- النائب مكرم رضوان، بشأن التأخر في تنفيذ وإنهاء مشروع تطوير مستشفى بني عبيد التخصصي التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة.
3- النائب أشرف الشبراوي، بشأن: 
•عدم صلاحية جميع مصاعد المستشفيات الحكومية في محافظة الدقهلية.
•الإهمال في مستشفى بني عبيد التخصصي - محافظة الدقهلية.
4- النائبة ميرفت عازر نصرالله، بشأن تطوير مستشفى الحميات وإنشاء قسم عناية مركزة بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية.
5- النائب مجدي الأمير، بشأن إنشاء وحدة أورام بمستشفى المنزلة العام لتلقى علاج الأورام بمركز ومدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية.
6- النائب هشام الحصري، بشأن اهمال مديرية الشئون الصحية الصحة بالدقهلية في تشغيل مستشفى شبراهور المركزي وعدم إمداده بالأطباء ونقص الأجهزة والمستلزمات الطبية والأدوية وانبعاث أدخنة من المحرقة المتهالكة.

كما تناقش اللجنة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:
1- النائب أسامة محمد عبدالعاطي، بشأن: التأخر في استكمال مستشفى المقاطعة المركزي – محافظة الدقهلية.
2- النائب أحمد الحديدي، بشأن ضم مستشفى المنزلة العام إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة.
3- النائب فايق الزكي المغازي، بشأن:
•عدم البدء في تنفيذ إجراءات احلال وتجديد الوحدة الصحية بقرية أبو شريف التابعة لمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية.
•عدم البدء في تنفيذ إجراءات احلال وتجديد الوحدة الصحية بقرية شرقية المعصرة التابعة لمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية.
4- النائب حسن المير، بشأن إحلال وتجديد مستشفى مدينة محل الدمنة محافظة الدقهلية.
5- النائب شيماء محمود نبيه، بشأن:
•تهالك وعدم استغلال مبني مستشفى برمبال القديمة بمركز منية النصر بمحافظة الدقهلية.
•عجز الأطباء بمستشفى الكردي المركزي بمحافظة الدقهلية.

آلية استغلال واحات السيليكون والقرى التكنولوجية لفتح أسواق جديدة 

وتستعرض لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، آلية استغلال واحات السيليكون والقرى التكنولوجية لفتح أسواق جديدة أمام صناعة تكنولوجيا المعلومات وصناعة الإلكترونيات ودعم صادراتها وتوفير فرص عمل للمواهب والكفاءات الشابة والناشئة في هذا المجال.

تابع موقع تحيا مصر علي