عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فتاة: «فرحي بعد شهر وأنا مش عذراء».. مبروك عطية: «خطيبك هيفضح الدنيا»

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية - أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر

فتاة ارتكبت الفاحشة وفقدت عذريتها قبل زواجها، وحين تقدم إليها شابٌ وافقت على الارتباط به، وحين سألها أكثر من مرة إن كان لها ماضٍ؟ أكدت له أنه أول شخص في حياتها، والآن باقي على ليلة الزفاف أيام قليلة وهو يظن أنها ما زالت بكرًا، والفتاة مترددة هل تخبره بأنها فعلت الحرام قبل أن تعرفه خاصة أنه إنسان محترم أم تُخفي أمرها وتتزوج وتنسى أمر الماضي؟

تحيا مصر

خطيبك هيفضح الدنيا ومش هيكمل الزواج

وأجاب الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على هذا السؤال قائلًا: «إذا أخبرتي خطيبك أنك لستِ عذراء هيفضح الدنيا ومش هيكمل الزواج، خدي الفتوى اللي بقالي 40 سنة بدرس فيها؛ أولًا: نتوب إلى الله عز وجل؛ لأن الزواج لن يُكفر عنا سيئاتنا، ولا الاعتراف هيشيل عنا وزر الدنيا والأخرة.. التوبة بينك وبين ربنا على ألا تعودي لمثل هذا أبدا».

ربنا سترك ما دمت تائبة وعفيفة ومحترمة

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، موجهًا حديثه للفتاة السائلة: «ادخلي كده، لأن ربنا سترك، ما دمت تائبة وعفيفة ومحترمة، والحمد لله على نعمة الستر. ولو لقيتِ زوجك محقق ومدقق، أوعي تفتحي بقك بكلمة عشان منفتحش الباب لكلمة: أصله أتخدع، واتغش».

وتابع عطية: «الزوج في هذه الحالة لم يُخدع ولم يُغش، وكلام السادة العلماء الفقهاء: (إذا اشترط البكارة في العقد ولم تكن بكرًا فسخ العقد)، وما فيش حد بيشترط البكارة، وليس معنى هذا الاستهانة بموضوع البكارة التي هى غشاء اسمه (ختم ربنا)، يُقال: (زفت إليه بخاتم ربها)، يعني محدش لمسها قبله».

الفضائح نوع من أنواع الجهر بالمعاصي

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الشاب حين يُقدم على خطوة الزواج لا يفكر في إذا كانت الفتاة التي اختارها زوجة له هناك من لمسها قبل منه أم لا؛ قائلًا: «هو مبيفكرش في ده؛ لأنه عايز يعيش. والفضائح محرمة في ديننا الإسلامي، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل أمتي معافى إلا المجاهرون. وفي رواية على السياق العربي: كل أمتي معافى إلا المجاهرين. والفضائح نوع من أنواع الجهر بالمعاصي».

تابع موقع تحيا مصر علي