عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة الهجرة: المصري المتوفي في السودان مريض سكر.. فيديو

  سها جندي
سها جندي

قالت سها الجندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، إنه يتم الاستجابة بشكل فوري لمن يرغب في العودة إلى مصر من السودان.

تحيا مصر

ودعت الجندي، خلال مداخلة هاتفية في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، المصريين في السودان عدم التواجد في أي مكان يعرض حياتهم للخطر.

الاشتباكات في السودان

وكشفت الوزيرة، تفاصيل إصابة مصريان  جراء الاشتباكات في السودان، وأنه تم  إجلائهما وعادا إلى أرض الوطن أمس ، كما أعلنت وفاة مصري في السودان بسبب إصابته بمرض السكر.

ونوهت الوزيرة، بأن تعديل نقاط التجمع والإجلاء  في السودان يكون حفاظا على سلامة المصريين وحرصا من الدولة على حياتهم، حيث نبحث عن الممرات الآمنة دائما .

واختتمت :" نركز في عمليات الإجلاء على كبار السن والأطفال والمرأة وأصحاب الأمراض ".

 إجلاء المصريين من السودان

وكانت وزارة الخارجية المصرية دعت، فى وقت سابق من اليوم مواطنيها المتواجدين خارج الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم.

وزارة الخارجية

وقالت الخارجية المصرية فى بيان لها :" في إطار المتابعة المكثفة لأجهزة الدولة المصرية والمعلومات الواردة بشأن تطورات الأزمة السودانية، تدعو وزارة الخارجية المواطنين المتواجدين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة، وذلك على النحو التالي:

١- مقر القنصلية العامة المصرية بمدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩٩٠٦٣٩٨٦٢١).

٢- مكتب وادى حلفا القنصلي بمدينة وادى حلفا بولاية الشمالية، ورقم خط الإتصال (٠٠٢٤٩١١٦٦٠٤٠٣٣ - ٠٠٢٤٩١١٨١٦٢٦٧٩).

كما دعت الوزارة المصريين المتواجدين بمدينة الخرطوم للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة، وإعادة تقييم الوضع في ضوء عدم إستقرار الأوضاع الأمنية طبقاً لتطور الموقف، وبالتنسيق مع السلطات السودانية، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الاجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان.

كما أعلنت الخارجية المصرية، فى وقت سابق من اليوم الأحد، بإصابة أحد أعضاء السفارة فى العاصمة السودانية بالخرطوم بطلق ناري.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن:" الدول التي لديها أعداد كبيرة من المواطنين تتجاوز العشرة اَلاف، مثل الحالة المصرية، تحتاج إلى عملية تخطيط محكمة وآمنة ومنظمة لضمان سلامة ودقة عملية الإجلاء، خاصة فى ظل التصاعد الخطير فى حجم المخاطر".

وكشف أبو زيد أن أحد أعضاء السفارة المصرية أصيب بطلق نارى بالفعل، وهو الأمر الذي يؤكد مرة أخرى علي ضرورة توخى أقصى درجات الحذر حفاظاً علي سلامة مواطنينا واعضاء بعثاتنا فى السودان. 

تابع موقع تحيا مصر علي