عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هالة أبو السعد بمناقشات مشروع قانون حيازة الحيوانات الخطرة:«على الحكومة الحديث يوميا للمواطن بشأن التحديات الاقتصادية»

تحيا مصر

حرصت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، في بداية كلمتها بالجلسة العامة للمجلس اليوم، على توجيه رسالة للشعب السوداني الشقيق، قائلة:" كلنا متضامنين مع أخواتنا في السودان الشقيق.. السودان امتداد لحوض النيل ودولة مصر، كما أنه  جزء لا يتجزأ من الشعب المصري".

قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب

وعن مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب، أفادت أبو السعد: في الحقيقة قد يكون لدينا جميعا كأعضاء مجلس نواب تخوف من مناقشة هذا القانون في ضوء التحديات الاقتصادية الراهنة وإشكاليات الأسعار التى تزداد بشكل يومي، مشيرة إلى الحكومة عليها مسئولية كبيرة فى مواجهة هذه التحديات والحديث للمواطن بشكل مستمر  سواء فيما يتعلق بالداخل والخارج.

النائبة هالة أبو السعد: الحكومة عليها مسئولية الحديث للمواطن بشأن التحديات الاقتصادية

وأضافت: لكن رغم كل هذه التحديات إلا أن واقع ظاهرة الحيوانات الخطرة وتشريس الكلاب  زاد عن حده وأصبحت مواجهته لا تقل أهمية عن أى شيئ، مؤكدة على أهمية أن يتم الحديث للمواطن عن أهمية هذا القانون على أرض الواقع.

مناقشات موسعة حول مشروع قانون حيازة الحيوانات 

وشهدت الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، مناقشة مشروع قانون النائب أحمد السجينى، بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، والذى يُستهدف من خلاله وضع تنظيم تشريعي لحيازة وتداول الحيوانات الخطرة مُراعيًا الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الدولة المصرية وأبرزها اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المُعرضة للخطر من الفونا والفلورا البرية الموقعة في واشنطن بتاريخ 3 مارس 1973.

 

ويستهدف أيضا حيازة الحيوانات الخطرة " المُفترسة تحديدًا" والتعامل فيها بدون ضوابط صارمة خاصة أنها أصبحت تُشكل خطرًا حقيقيًا لما قد ينجم عنه من أضرار بيئية وصحية محتملة، وخطورة هذا الأمر على حياة المواطنين مع وضع تنظيم حيازة الكلاب غير الخطرة بهدف ليس الحظر وإنما خلق حالة من التوازن بين حق الفرد في حيازة الكلاب غير الخطرة وبين الحفاظ على السلامة والصحة العامة بصفة عامة.

تابع موقع تحيا مصر علي