عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من التناغم السياسي إلى الشراكة الاقتصادية.. محطات فى تاريخ العلاقات المصرية اليابانية

السيسي - فوميو كيشيدا
السيسي - فوميو كيشيدا

تستضيف القاهرة، اليوم قمة مصرية يابانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، زيارة كيشيدا هى الأولى له منذ توليه المنصب فى أكتوبر 2021 ومن المقرر أن تستمر لمدة 3 أيام، كما تأتي هذه الزيارة ضمن جولة أفريقية لكيشيدا وتشمل غانا وكينيا وموزبيق. 

تحيا مصر

الأزمة السودانية والطاقة.. أبرز الملفات على الطاولة المصرية اليابانية

وتأتى الزيارة فى ظل التوترات سواء الدولية والحرب الروسية الأوكرانية التى اندلعت منذ 24 فبراير 2022 ولا تزال محتدمة حتى الآن، وسط مساعي دولية لوقف الحرب بين الدولتين، كما تأتي زيارة كيشيدا تزامناً مع الأزمة السودانية التى اندلعت فى 15 إبريل بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع والتى أسفر عنه مقتل المئات وإصابة آلاف ونزوح المواطنين إلى دول الجوار، وإجلاء دول العالم رعاياها من السودان خوفاً من تزايد الأوضاع سوءً وتدهوراً فى السودان. 

ومن المقرر خلال لقاء رئيس الوزراء الياباني، بالرئيس المصري سيتم مناقشة هذه القضايا إلى جانب الحديث عن ملف الطاقة والأغذية التى تأثر بالحرب الروسية الأوكرانية. 

161 عام من العلاقات المصرية اليابانية

ويعود تاريخ العلاقات المصرية اليابانية، إلى القرن الماضي فى عام 1862، عندما قامت بعثة تضمنت فوكوزاوا يوكيتشي بزيارة مصر، ويعد يوكيتشي أحد مؤسسي نهضة اليابان الحديثة. وكانت مصر من أوائل الدول سواء فى الشرق الأوسط أو أفريقيا التى كان لها تمثيل دبلوماسي وعلاقات مشتركة مع اليابان.

ولليابان بصمات معمارية وإنسانية وثقافية فى مصر، مثل مشروع دار الأوبرا اليابانية التى كانت اليابان وراء إعادة تشييدها وبناءها من جديد، وجسر السلام، ومشروعى تطوير مستشفى القصر العيني ومستشفى أبو الريش الياباني، كما توجد فى مصر أكثر من 52 مدرسة يابانية. 

حجم التبادل التجارى بين القاهرة وطوكيو

وبلغ حجم التبادل التجاري بين القاهرة وطوكيو، نحو 1.6 مليار دولار فى عام 2021 وارتفعت قيمة الاستثمارات اليابانية فى مصر 98.7% لتصل إلى  73.7 مليون دولار فى عام 2022. 

وسجلت الصادرات المصرية إلى اليابان 554.4 مليون دولار خلال عام 2021، والوقود والزيوت المعدنية كان ضمن مقدمة الصادرات المصرية لليابان فى عام 2022. ويوجد بمصر 107 شركة يابانية تعمل فى مصر بمختلف المجالات. وتحتل اليابان المرتبة 31 فى  قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي