عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد حوادث عقر المواطنين المتكررة.. البرلمان يضع ضوابط لحيازة وترخيص الكلاب

تحيا مصر

وافق مجلس النواب على مشروع القانون المقدم من النائب أحمد السجيني (وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، والذي يهدف إلى تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، ومعالجة الظواهر السلبية والحوادث  التي شهدها الشارع المصري مؤخرًا من تعرض المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب.

تحيا مصر

تنظيم لحيازة الكلاب غير الخطرة 

وحظر المشروع حيازة الحيوانات والكلاب الخطرة الخطرة كأصل عام، ووضع تنظيم لحيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة والمتروكة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحيًا وغذائيًا، بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين وبما يتفق مع معايير وتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة.

ترخيص من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحيازة الكلاب

واستلزم المشروع الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحيازة الكلاب وفقا للشروط والاجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية، على أن يلتزم المخاطبين بهذا القانون بتوفيق أوضاعهم طبقًا لأحكامه خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور الائحة التنفيذية. 

تكميم الكلاب

واشترط المشروع أثناء التنزه واصطحاب الكلاب المرخصة غير الخطرة ضرورة تكميمها وتقيدها بقلادة مناسبة بما يضمن السيطرة عليها.

 اصطحاب الحيوانات الخطرة

كما حددت الجداول المرفقة بمشروع القانون أنواع معينة من الكلاب المرخصة غير الخطرة، لا يجوز أن يقل سن مصطحبها عن ثمانية عشر عامًا، ولضمان سلامة المواطنين في التجمعات السكنية والقرى السياحية، فرض المشروع على اتحادات شاغلي العقارات المبنية والتجمعات السكنية المتكاملة والمنشآت الفندقية التزامًا بعدم السماح بدخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة او الكلاب غير المرخص بحيازتها لتلك الاماكن.

كما فرض المشروع عقوبات رادعة  على مخالفة احكامه تتدرج بحسب جسامة المخالفة، كما اجاز التصالح في بعض الجرائم التي لم ينتج عنها حالات وفاة او اصابة او اضرار بالممتلكات.

تابع موقع تحيا مصر علي