عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخزانة الأمريكية تحذر الولايات المتحدة من تداعيات عدم رفع سقف الدين الأمريكي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية من تداعيات عدم رفع سقف الدين الأمريكي، وعجز الولايات المتحدة عن دفع إلتزاماتها للمرة الأولي في التاريخ. 

تحيا مصر

معركة سياسية جديدة بين الجمهوريين و الديموقراطيين ، تأتي في توقيت شديد الحساسية مع إقتراب موعد وفاء الولايات المتحدة الأمريكية بديونها في يونيو المقبل، و الإنتخابات الرئاسية في عام 2024.

رفع سقف الدين

قال جوال روبن مساعد وزير الخارجية الامريكية سابقا أنه إذا تمت الموافقة علي رفع سقف الدين، ومن هذه العواقب أن الولايات المتحدة لن تتمكن من الإقتراض سواءا من المؤسسات المالية في داخل أمريكا أو خارجها، وفي هذه الحالة لن تتمكن من تمويل مشروعاتها، وسينخفض التصنيف الإئتماني للبلاد، ويعني ذلك أن الحكومة الأمريكية سيتعين عليها أن تدفع فوائد أعلي في حالة الإقتراض.

و أضاف "روبن" أن التصويت علي مشروع رفع سقف الدين الأمريكي، هو تصويت سياسي ولن ينتج عنه أي نتيجة ، و لو لم يتم رفع سقف الدين في غضون شهرين فإن بلدنا سيعجز عن الوفاء بإلتزاماته، و أضاف أن هذا المشروع يتعلق بدفع فواتير سابقة وليس حول مدفوعات مستقبلية، ومشروع ماكارثي يعرقل الدفع في الحالتين وهذا يضع الإقتصاد في خطر، ويمكن تجنبه لو تفاوض ماكارثي مع أعضاء مجلس الشيوخ أولا. 

مجلس النواب يصوت لصالح مشروع قانون لرفع سقف الدين

صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح مشروع قانون لرفع سقف الدين الأمريكي وخفض الإنفاق، و تقليص الأجزاء الرئيسية من أجندة الرئيس "جو بايدن" بعد تقديم سلسلة من التنازلات للفوز بتمرير مشروع القانون .

و نجح كفن مكارثي رئيس مجلس النواب في تجميع الاصوات لتمرير مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه في تصويت بأغلبية ضئيلة ، بلغت 217 صوتا موافقا مقابل 215 صوتا رافضا ، مع تصويت اربعة للجمهوريين ضده ، ورفض جميع الديمقراطيين للقانون،
وسيرفع التشريع حد الإقتراض الذي يبلغ 31.4 تريليون دولار إلي العام المقبل، في مقابل تجميد الإنفاق عند مستويات العام الماضي لعقد من الزمان(عشر سنوات)، أي خفض ما يقرب من 14%  مما يؤدي إلي تراجع أجزاء من برنامج "بايدن" للصحة والمناخ و الضرائب أيضا.

وهو ما يجعل الرئيس "بايدن" يهدد بإستخدام الفيتو ضد مشروع القرار، الذي مازال أمامه معضلة كبيرة، وهي موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي ذو الأغلبية الديموقراطية، والذي بالطبع سيجهض مشروع مجلس النواب الجمهوري لهذه الميزانية.

تابع موقع تحيا مصر علي