عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة الهجرة: مصر لها أكبر جالية أجنبية موجودة في السودان.. فيديو

 سها جندي
سها جندي

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن الوزارة تابعت الملف السوداني بشدة منذ ليلة عيد القيامة المجيد، حيث تم البدء في العمل بسرعة، معقبا :"مصر لها أكبر جالية أجنبية موجودة في السودان الشقيق بأكثر من 10 آلاف مصري، يمثل الطلاب أكثر من نصفهم".

تحيا مصر

وأضافت جندي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "في المساء مع قصواء" المذاع على قناة "سي بي سي"، :"الوزارة حرصت على التواصل مع الطلاب وتحديد أماكن تواجدهم في ظل التطورات السريعة على الأرض، وبالتالي، فقد عملت الوزارة على أن يكون الجميع في أمان". 

اشتباكات السودان

وتابعت :"بدأنا العمل منذ ليلة عيد القيامة، لأنه اليوم الذي شهد بداية التطورات بشكل جعلنا نخشى على أبنائنا، وبخاصة الموجودين منهم في السودان بمفردهم".

وأكملت :"عملنا على تحديد أماكن تواجد الجميع، قمنا بعمل مدونة ووزعناها على جميع الطلاب حتى يدون الطلاب أماكن تواجد وأسمائهم وعناوينهم وعرفنا أماكن تجمعهم".

وقالت سها الجندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، إنه يتم الاستجابة بشكل فوري لمن يرغب في العودة إلى مصر من السودان.

ودعت الجندي، خلال مداخلة هاتفية في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، المصريين في السودان عدم التواجد في أي مكان يعرض حياتهم للخطر.

وكشفت الوزيرة، تفاصيل إصابة مصريان  جراء الاشتباكات في السودان، وأنه تم  إجلائهما وعادا إلى أرض الوطن أمس ، كما أعلنت وفاة مصري في السودان بسبب إصابته بمرض السكر.

ونوهت الوزيرة، بأن تعديل نقاط التجمع والإجلاء  في السودان يكون حفاظا على سلامة المصريين وحرصا من الدولة على حياتهم، حيث نبحث عن الممرات الآمنة دائما .

واختتمت :" نركز في عمليات الإجلاء على كبار السن والأطفال والمرأة وأصحاب الأمراض ".

وزارة الخارجية

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها :" في إطار المتابعة المكثفة لأجهزة الدولة المصرية والمعلومات الواردة بشأن تطورات الأزمة السودانية، تدعو وزارة الخارجية المواطنين المتواجدين خارج مدينة الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيداً لإجلائهم بواسطة السلطات المصرية المختصة.

ودعت الوزارة المصريين المتواجدين بمدينة الخرطوم للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة، وإعادة تقييم الوضع في ضوء عدم استقرار الأوضاع الأمنية طبقاً لتطور الموقف، وبالتنسيق مع السلطات السودانية، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الاجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي