عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل القمة الخماسية.. وزيرا خارجية الأردن وسوريا يبحثان ملفات الحدود واللاجئين

وزيرا خارجية سوريا
وزيرا خارجية سوريا والأردن

عقد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ونظيره السوري، فيصل المقداد، اليوم الاثنين، اجتماعاً ثنائيًا قبيل انطلاق أعمال ‫اجتماع عمان التشاوري الذي تستضيفه المملكة الأردنية اليوم، ويشارك فيه وزراء خارجية ‫السعودية ومصر وسوريا والعراق.

تحيا مصر

قمة خماسية بمشاركة سورية

وأضافت الخارجية الأردنية، أن اللقاء استعرض الجهود المبذولة لإطلاق دور عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، بناء على المبادرة الأردنية والطروحات العربية الأخرى، كما بحث الوزيران العديد من القضايا الثنائية كأمن الحدود، ومكافحة تهريب المخدرات، والمياه، واللاجئين. 

 

وجاء اللقاء الثنائي قبيل انطلاق الاجتماع الخماسي الذي يضم وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق وسوريا لبحث حل الأزمة السورية.

وكان وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، قد وصل في وقت سابق من صباح اليوم إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في الاجتماع المقرر عقده.

قمة خماسية لبحث الأزمة السورية

وكانت الأردن أعلنت أنها ستعقد اجتماعاً لوزراء خارجية المملكة العربية السعودية والأردن والعراق ومصر مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي إن:" الاجتماع سيأتي استكمالاً للاجتماع التشاوري لدي دول مجلس التعاون الخليج العربية والأردن ومصر والعراق، الذي استضافته السعودية فى جدة يوم 14 ابريل الجاري،  للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية".

وفى السياق ذاته، صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن:" سامح شكري سيتوجه مساء اليوم الأحد ٣٠ إبريل الجاري إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في اجتماع اللجنة المشكلة من مصر والأردن والسعودية والعراق حول سوريا، والمنبثقة عن الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق الذي سبق عقده في جده بالمملكة العربية السعودية في ١٤ إبريل الجاري لمناقشة سبل تعزيز العمل العربي المشترك".

هذا، ومن المقرر أن تناقش اللجنة سبل التعامل مع الأزمة السورية، بما فى ذلك تعزيز تضامن الدول العربية مع الشعب السورى الشقيق فى تجاوز محنته.

تابع موقع تحيا مصر علي