عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمشاركة مصرية.. انطلاق أعمال اجتماع عمان التشاوري بشأن الأزمة السورية

اجتماع الأردن التشاوري
اجتماع الأردن التشاوري

انطلقت، اليوم الإثنين، أعمال اجتماع عمان التشاوري بشأن الأزمة السورية، بمشاركة وزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية والعراق وسوريا، بهدف البناء على اتصالات عربية مع الحكومة السورية وفى سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية

تحيا مصر

عقد اجتماع الأردن التشاوري لبحث الأزمة السورية

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد  أبو زيد:"  السيد سامح شكري يشارك في اجتماع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والعراق وسوريا بعمان لبحث الأزمة السورية ودعم الشعب السوري الشقيق. ينعقد الاجتماع في إطار اللجنة المشكلة من المنبثقة عن الاجتماع الوزاري التشاوري الذي عقد في جدة مؤخراً". 

 

وفى السياق ذاته قالت الخارجية الأردنية:" انطلقت الآن أعمال اجتماع عمان التشاوري، الذي يستضيفه  الأردن، لوزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية".

وزيرا خارجية الأردن وسوريا يبحثان ملفات اللاجئين ومكافحة تهريب المخدرات

وكان وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ونظيره السوري، فيصل المقداد عقدا، اليوم الاثنين، اجتماعاً ثنائيًا قبيل انطلاق أعمال ‫اجتماع عمان التشاوري الذي تستضيفه المملكة الأردنية اليوم، ويشارك فيه وزراء خارجية ‫السعودية ومصر وسوريا والعراق.

وأضافت الخارجية الأردنية، أن اللقاء استعرض الجهود المبذولة لإطلاق دور عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، بناء على المبادرة الأردنية والطروحات العربية الأخرى، كما بحث الوزيران العديد من القضايا الثنائية كأمن الحدود، ومكافحة تهريب المخدرات، والمياه، واللاجئين. 

وجاء اللقاء الثنائي قبيل انطلاق الاجتماع الخماسي الذي يضم وزراء خارجية الأردن ومصر والعراق وسوريا لبحث حل الأزمة السورية.

وكان وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، قد وصل في وقت سابق من صباح اليوم إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في الاجتماع المقرر عقده.

ويأتي الاجتماع استكمالاً للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومصر والأردن والعراق، الذي استضافته السعودية في جدة يوم 14 نيسان2023، وللبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

تابع موقع تحيا مصر علي