عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة فى مدينة نصر بسبب دار أيتام قرية الأطفال.. والبرلمان يتدخل

تحيا مصر

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة لوزيرة التضامن بشأن أزمة إخلاء دار أيتام قرية الأطفال بمدينة نصر، مطالبين الوزيرة بالتراجع خاصة أن فترة الإخلاء تأتى مع انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسى وأيضا دون وجود خطة مسبقة خاصة بتأهيل الأيتام بشأن انتقالهم لدور أخرى تتماشى مع أوضاع هذه الدار التى تطبق النظام الأجنبى.

أزمة إخلاء دار أيتام قرية الأطفال بمدينة نصر

الطلبات تضمنت كل من النائب عبد المنعم إمام  والنائبة مها عبد الناصر،  مؤكدين على أن  مسؤولو فوجؤا بإنذار لإخلاء الدار من قسم مدينة نصر قبل يوم الجمعة الموافق ٥ مايو، لتسليم الأرض لإقامة مشروع عليها دون معرفة من الجهة التي ستمتلكها أو ما هو المشروع المقام عليها، علما بأن هذه القرية تعمل وفقا لنظام أجنبي يعمل على دمج الأطفال في بيئة تشبه المنزل، وتتيح أمًّا بديلة لكل 5 أطفال، ويتزامن ذلك الإخلاء مع فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للأطفال دون ترتيب لأماكن مناسبة لنقلهم أو تهيئة الأطفال نفسيًا لذلك.

النائبة مها عبد الناصر قالت أن ذلك القرار جاء دون أي مُراعاة أو تهيئة لحالة الأطفال النفسية أو النظر بعين الإعتبار لسير العملية التعليمية الخاصة بهم، حيث أن تنفيذ قرار الإخلاء سيتزامن مع أمتحانات الفصل الدراسي الثاني وهو ما قد يمنع هؤلاء الأطفال من إستكمال العام الدراسي برمته ، وبالتالي تدمير مستقبلهم التعليمي .

و تابعت عضو مجلس النواب: نرى أنه بدلاً من أن يتم هدم و إزالة القرية من أجل إستغلال مساحتها لسبب غير طاريء ولا يمُت للمنفعة العامة بأي صلة يجب تطويرها والتوسع في إستخدام نظام الأم البديلة المُتبع بالقرية وقد نادينا  مراراً وتكراراً أنه يجب أن يتم إعتماد ذلك النظام بمختلف دور رعاية الأيتام بشتى أنحاء الجمهورية لما فيه من تحقيق الهدف السامي من وراء تواجد الأطفال الأيتام بدور الرعاية وهو تأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا وتعليميًا وتربويًا كي يكونوا أشخاصًا أسوياء يسهل دمجهم في المجتمع بشكل سليم وفعال . 

وقف تنفيذ قرار إخلاء القرية وعرض الأمر بشكل فوري على مجلس النواب

واختتمت عبد الناصر طلب الإحاطة بمُطالبة الحكومة على وجه السرعة القصوى بوقف تنفيذ قرار إخلاء القرية وعرض الأمر بشكل فوري على مجلس النواب من أجل مناقشتة ودراسته، كما طالبت الحكومة أن تنظر بعين الرحمة والإنسانية لا بعين المستثمر والتاجر لمستقبل هؤلاء الأطفال الذين يقفون في مفترق طرق بين أن يكونوا أشخاصًا أسوياء ذوي فاعلية وإيجابية ، أو يصبحوا قنابل موقوتة قد تنفجر في وجه المجتمع في أي وقت إذا ما قامت الحكومة بتدمير مستقبلهم وتهديد إستقرارهم ، خاصة في ظل الظروف الإجتماعية الصعبة التي يعانون منها .

كما تقدم النائب عبد المنعم إمام، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب رئيس حزب العدل، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى وزيرة التضامن الاجتماعي، بشأن إخلاء دار أيتام قرية الأطفال "SOS" بمدينة نصر.

إخلاء دار أيتام قرية الأطفال

وجاء في الطلب "عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بطلب الإحاطة التالي إلى وزيرة التضامن الاجتماعي بشأن إخلاء دار أيتام قرية الأطفال "SOS" بمدينة نصر".
وأضاف إمام في طلبه "فوجئ مسؤولو الدار بإنذار لإخلاء الدار من قسم مدينة نصر قبل يوم الجمعة الموافق ٥ مايو، لتسليم الأرض لإقامة مشروع عليها دون معرفة من الجهة التي ستمتلكها أو ما هو المشروع المقام عليها، علما بأن هذه القرية تعمل وفقا لنظام أجنبي يعمل على دمج الأطفال في بيئة تشبه المنزل.

وتابع:" وتتيح هذه القرية أمًّا بديلة لكل 5 أطفال، ويتزامن ذلك الإخلاء مع فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للأطفال دون ترتيب لأماكن مناسبة لنقلهم أو تهيئة الأطفال نفسيًا لذلك".

رئيس حزب العدل يطالب بوقف القرار

واستكمل"لذلك، نرجو العدول عن قرار الإخلاء لتغليب مصلحة الأطفال النفسية والدراسية".

 

تابع موقع تحيا مصر علي