عاجل
السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الرد بالمثل» .. تفاؤل واسع بإنتاج «الوثائقية» فيلما دقيقا عن كليوباترا

تحيا مصر

الشركة المتحدة تملك ذراعا إعلاميا يتيح «الرد السريع المتكافئ»

«الرد بالمثل» .. تفاؤل واسع بإنتاج «الوثائقية» فيلما دقيقا عن كليوباترا
 

باتت الدولة المصرية تملك ذراعا إعلاميا من نوع فريد، وهي قناة "الوثائقية"، التي باتت تشكل حائط صد ضد ما يستجد على الإنتاج الفني العالمي، من أعمال يشوبها التلفيق والإدعاء، مثل فيلم "كليوباترا" لشركة نتفليكس، والذي أثار غضبا واسعا في مصر، والذي جاري التصدي له بسياسة "الرد المتكافئ"

يرصد موقع تحيا مصر، حالة التفاؤل الواسع بما سوف تقدمه القناة "الوثائقية"، التابعة للشركة المتحدة، الرائدة في تقديم الخدمات الإعلامية الراقية الإبداعية والهادفة، حيث رد عملي إبداعي فني، لا يعرف حلول "المنع" أو عدم العرض لفيلم نتفليكس، وإنما إنتاج إبداع موازي يتفوق على إدعاءات الفيلم الغربي المفتعل.

جهد محمود وتحرك سريع ومنتج راقي

سادت توقعات واسعة بأنه انطلاقًا من الجهد المعهود دومًا في جميع أعمال قطاع الإنتاج الوثائقي وقناة الوثائقية، سوف يكون الفيلم المنتج من قبلها عن الملكة "كليوباترا"، أبلغ رد على المدعيين والراغبين في تشويه الحضارة المصرية، لذا فقد انطلقت جلسات عمل منعقدة حاليًا مع عدد المتخصصين في التاريخ، والآثار، والأنثروبولوجي من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته لأقصى درجات البحث والتدقيق.

تبتكر الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، الأساليب والطرق، التي يمكن من خلالها مواجهة الإدعاءات الغربية ضد مصر، فلا مجال لحظر العرض، أو المنع أو غيره، وإنما مواجهة "الحجة بالحجة"، والتأثير بالتأثير المتبادل المضاد، وهو حق أصيل للدولة المصرية أن تملك نافذة إبداعية تحتفظ بحقها في الرد الفني الإبداعي.

العمل في الوثائقية يجري على قدم وساق

سبق وأن برهنت القناة الوثائقية التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المصرية على جودة البرامج والأفلام الوثائقية المتنوعة حول العالم وتاريخه التي تنتجها، ونجاحها في نشر الوعي والمعرفة بالأحداث والظواهر التي شهدتها البشرية عبر التاريخ.

كعادة الشركة المتحدة، ونشاطها الجبار وإنتاجها الغزير، فإنه جار العمل عليه على قدم وساق وبتدقيق معلوماتي حقيقي، سيؤدي في النهاية إلى شيوع حالة من التأكد الجماعي بأن الصورة والمعلومات الواردة في الفيلم الآخر، لا يصح أن يكون في «وثائقي» يعتمد على معلومات مدققة.

توثيق وتدقيق إبداعي دون الدخول في ملاسنات

عكست تصريحات قادة القناة الوثائقية، حالة كبيرة من الوعي بأنه لا بد أن يتم تشخيص ما حدث، معلنين أن لديهم مجموعة تصريحات عن صناع الفيلم، وذلك لتوثيق التاريخ، دون أن يكونوا في حالة تلاسن مع المنصة التي أنتجت الفيلم الذي أثار سخطا مصريا وانتقادات عالمية.

تهتم القناة الوثائقية بتطوير وإنتاج برامج وثائقية جديدة بشكل مستمر تتميز بالجودة العالية والمحتوى المفيد والشيق، لذا ففي إنتاج "كليوباترا" جاءت معايير هامة هي البحث والتدقيق والإعداد، كخطوة مهمة وأساسية لبناء العمل الوثائقي، والرجوع للمتخصصين والخبراء المعنيين، من كبار علماء المصريات، اللذين يعملون على تاريخ كليوباترا.

وقد أتبع ذلك إشادة مستحقة من زاهي حواس عالم الآثار المصرية، الذي دفع بأن هناك أهمية قصوى أن نحكي التاريخ بأنفسنا، لأن المصريين أولى من يخافون على حضارتهم، وتقديمها في أبهى ما يكون، وهو ماسوف تقوم به الشركة المتحدة من خلال قناة الوثائقية كأفضل ما يكون.

تابع موقع تحيا مصر علي