عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: نجحنا في إجلاء مواطني 52 جنسية من السودان.. فيديو

أحمد موسى
أحمد موسى

ثمن الإعلامي أحمد موسى، الجهود التي قامت بها الدولة المصرية في إجلاء المصريين من السودان، بعد اندلاع الأزمة، خلال الشهر الماضي، عبر معبر أرقين البري وميناء قسطل.

تحيا مصر

وقال موسى، خلال برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إنه تم إجلاء حوالي 3 آلاف مواطن مصري عبر مينائي أرقين وقسطل حتى يوم 29 أبريل.

تم إجلاء حوالي 3 آلاف مواطن مصري

وأضاف: "تم إجلاء حوالي 3 آلاف مواطن من 52 جنسية مختلفة، منهم أمريكيين وسوريين وفلسطينيين وعاملين بالأمم المتحدة التي تجمع العديد من الجنسيات، كما استقبلت مصر 24985 سوداني بمعبر أرقين".

وتابع:" ميناء قسطل استقبل 12547 سوداني، وهذه الأعداد حتى يوم 29 أبريل فقط، مؤكدًا أن الدولة تقوم بجهد كبير في إجلاء المصريين من السودان، واستقبال العديد من الجنسيات الأخرى".

وأوضحت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، تفاصيل اجتماعها مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للوقوف على الجهود المبذولة لإعادة المصريين واستقبال الفارين من الحرب والوقوف على الخطة الموضوعة للتعامل مع المصريين العائدين من السودان.

وأكدت جندي، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى، أن هذا الاجتماع للتعرف على كافة الجهود لإعادة أبنائها إلى أحضانها وكان فيه تقييم لكافة الأمور بشكل عام.

وزيرة الهجرة

وتابعت:" كان هناك الكثير من التوجهات الخاصة بالعائدين والطلبة وكان فيه الكثير من الترتيبات والأمور الخاصة بإعادتهم إلى أوطانهم والخطوات اللازمة لعودتهم إلى حياتهم الطبيعية وتقييم الجهود وما قدمته وما يمكن أن تستعد له، والعمل بين المؤسسات تم وفق منظومة متكاملة كأنهم تروس في آلة واحدة لصالح أبناء الوطن".

وفي ووقت سابق، أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، أن الوزارة تابعت الملف السوداني بشدة منذ ليلة عيد القيامة المجيد، حيث تم البدء في العمل بسرعة، معقبا :"مصر لها أكبر جالية أجنبية موجودة في السودان الشقيق بأكثر من 10 آلاف مصري، يمثل الطلاب أكثر من نصفهم".

وأضافت جندي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "في المساء مع قصواء" المذاع على قناة "سي بي سي"، :"الوزارة حرصت على التواصل مع الطلاب وتحديد أماكن تواجدهم في ظل التطورات السريعة على الأرض، وبالتالي، فقد عملت الوزارة على أن يكون الجميع في أمان".

تابع موقع تحيا مصر علي