عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: السودان لها دور تاريخي مع الجيش المصري.. فيديو

 أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن القاذقات الثقيلة المصرية وهى سوفيتية الصنع ضربت القواعد الاسرائيلية في حرب أكتوبر اتخذت قاعدة وادي سيدنا والقواعد السودانية للتدريب والحماية في الفترة من 1967 حتى 1973، معقبا :" السودان لها دور تاريخي مع الجيش المصري".

تحيا مصر

وأضاف أبو الغيط، في حوار خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي" عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى،  مساء اليوم الثلاثاء، أن السودان استضافت طيارين مصريين قبل الحرب على اراضيها.

اشتباكات السودان

وتابع:" الجامعة العربية ناشدت المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اطلاق النار فورا في السودان، وكل محاولات وقف اطلاق النار في السودان حتى الان لم تنجح".

 ووافق قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد ميليشات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي)، اليوم الثلاثاء، بشكل مبدئي على هدنة جديدة في السودان لمدة 7 أيام. ويأتي ذلك بعد نزاع دموي دام بين القوتين العسكريتين لأكثر من أسبوعين مما أسفر عنه سقوط مئات القتلى وإصابة الآلاف. 

سلام مؤقت بين الجيش السوداني والدعم السريع

وقالت وزارة خارجية جنوب السودان فى بيان أن:" الرئيس سلفا كير، أجرى محادثات هاتفية مع كل من البرهان وحميدتي، وافق خلالها الطرفات المتحاربان من حيث المبدأ على هدنة جديدة بينهما". 

هدنة لمدة 7 أيام

وأضاف بيان خارجية جنوب السودان أن:" الهدنة ستكون لمدة 7 أيام تبدأ من 4 وحتى 11 مايو الجاري". 

ووفقا للبيان، أكد كير للجانبين خلال المحادثات الهاتفية، أهمية وقف إطلاق النار، وتسمية ممثلين عن كل طرف، للانخراط في محادثات السلام، التي ستعقد في مكان متفق عليه.

إصابة أكثر من 3 آلاف شخص منذ بدء اشتباكات السودان

وفى سياق آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السودانية الدكتور محمد إبراهيم عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، أن عدد المصابين المسجلين منذ بدء الاشتباكات بلغ 3013 حالة، وعدد الوفيات بالمستشفيات 206 حالات بالخرطوم فقط، فيما تم إجراء 523 عملية لاستخراج الرصاص والشظايا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي