عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: المواجهات المسلحة في السودان قد تنتهي خلال أسبوعين.. فيديو

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن مع تطور الأمور العسكرية في السودان ستجد المليشيات الدعم السريع أنها في وضع صعب لذلك تلجأ للمجموعات الإرهابية المسلحة.

تحيا مصر

وأضاف أبو الغيط، في حوار خلال ببرنامج "على مسئوليتي" عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى،  مساء اليوم الثلاثاء، أن مصر تتمتع بالاستقرار ولها أسلوب في التعامل مع من يدخلون أراضيها، متابعا أن المدارس والمستشفيات والدعم الاقتصادي المصري متاح للجميع.

اشتباكات السودان

وتابع :"أحمد أبو الغيط، أن المواجهات المسلحة في السودان قد تنتهي خلال اسبوعين، معقبا:" قد تتحول مليشيات الدعم السريع إلى قنابل موقوتة في أقاليم سودانية اخرى".

وأكمل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، :" السودان قادر على انهاء الازمة على أراضيها، الموضوع في السودان خطير وصعب وقاسي على الشعب السوداني".

وحذر رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، من خطورة  الصراع  فى السودان، لافتا إلى أن استمرار الحرب فى السودان قد يضر العالم بأسره، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع لأكثر من أسبوعين، وسط فشل متكرر فى تنفيذ الهدنة بين القوتين المتصارعتين رغم تأكيدهما على الموافقة على هدنة (مؤقتة) لوقف إطلاق النار.

حمدوك: الحرب فى السودان قد يضر العالم أجمع

ودعا حمدوك إلى إشراك القوة المدنية والعسكرية فى مفاوضات شاملة واستئناف العملية السياسية فى البلاد. 

كما دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين القوتين العسكريتين، والاتفاق على إنشاء ممرات إنسانية ودائمة. 

وناشد رئيس الوزراء السابق إلى إجراء حوار عاجل بين الجيش السوداني والدعم السريع، لتوفير الأساس لوقف دائم لإطلاق النار. كما دعا زعماء دول العالم إلى جعل قضية السودان فى مقدمة أولوياتهم.

نزوح 334 ألف شخص داخل السودان

وفى سياق ذاته، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، بنزوح نحو 334 ألف شخص داخل السودان منذ اندلاع الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع.

تابع موقع تحيا مصر علي