عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاه رئيس تشريعية الشيوخ..عبد الوهاب عبد الرازق:فقدنا قامة كبيرة وشخصية ثرية بعلمها وخبراتها

عبد الله عصر
عبد الله عصر

نعي المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ النائب المستشار عبدالله عصر رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس ورئيس محكمة النقض الأسبق ورئيس مجلس القضاء الأعلى السابق والذي وافته المنية اليوم.

تحيا مصر

جاء ذلك فى بيان له، مؤكدا ان مجلس الشيوخ فقد قامة كبيرة وشخصية ثرية بعلمها وخبراتها  كما أنه  يشعر بعميق الأسى والحزن على الفقيد الراحل صاحب النشاط البارز والهمة العالية والخبرات القانونية والتشريعية والتى لمسها الجميع خلال فترة رئاسته للّجنة وما قدمه من عمل و جهد  يعكس مدى إخلاصه وحبه لبلده بكافة المناصب التي تولاها.

رئيس الشيوخ: فقدنا قامة كبيرة وشخصية ثرية بعلمها وخبراتها

ودعا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان.

قانون مجلس الشيوخ ووفاة عبد الله عصر 

نظم قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، واللائحة الداخلية للمجلس، ضوابط شغل المقاعد في حال خلوها نتيجة الوفاة.وعملا بالنصوص القانونية واللائحية فمن المقرر صدور قرار جمهوري بتعيين البديل. 

وتنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.


وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، الأحد المقبل، تلاوة إخطار وزير الداخلية بوقوع حالة الوفاة، ليتم بعدها إعلان خلو المقعد، وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات.

تابع موقع تحيا مصر علي