عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سابع حالة وفاة بمجلس الشيوخ بفصله التشريعي الأول بعد رحيل المستشار عبد الله عصر..عبد الوهاب عبد الرازق:فقدنا قيمة قانونية كبيرة.. وترقب لقرار جمهورى لتعيين البديل خلال 60 يومًا

تحيا مصر

شهد مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الفصل التشريعى الأول 7حالات وفاة حتى الآن وذلك برحيل المستشار عبد الله عصر رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشيوخ، فيما نعاه المجلس بفقدان قيمة قانونية كبيرة على أن تشهد الجلسة القادمة يوم الأحد نعى  له من جميع الأعضاء على أن يصدر لتعيين بديل له من رئيس الجمهورية خلال 60 يوما من الوفاه وذلك بحكم اللائحة .

موقف مقعد النائب الراحل المستشار عبد الله عصر 

قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، واللائحة الداخلية للمجلس، نظم ضوابط شغل المقاعد في حال خلوها نتيجة الوفاة.

يأتي ذلك بعد وفاة النائب المستشار عبد الله عصر، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس، صباح اليوم، وهو من النواب المعينين.

وعملا بالنصوص القانونية واللائحية فمن المقرر صدور قرار جمهوري بتعيين البديل. 

وتنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، الأحد المقبل، تلاوة إخطار وزير الداخلية بوقوع حالة الوفاة، ليتم بعدها إعلان خلو المقعد، وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات.

٧ حالات حصيلة الوفيات بين نواب مجلس الشيوخ

وبذلك يكون وصل عدد الوفيات بين أعضاء مجلس الشيوخ، إلى ٧ حالات بعد وفاة المستشار عبد الله عصر، رئيس اللجنة التشريعية، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء.

وسبقه إلى جوار ربه بداية العام الحالي، اللواء مصطفى كامل، عضو لجنة الإسكان بالمجلس.

كما شهد مجلس الشيوخ وفاة النائب عبد الحي عبيد، رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية، وسبقه الكاتب الصحفي محمود الكردوسي عضو المجلس، ومن قبله النائب إبراهيم حجازي عضو المجلس.

كما شهد دور الانعقاد الأول وفاة النائب الدكتور أحمد عبد العزيز، عضو المجلس، وكيل لجنة الصحة.

وتوفي اللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حماة الوطن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ.

تابع موقع تحيا مصر علي