عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسكو..إحباط محاولة اغتيال بوتين بهجوم أوكراني على الرئاسة الروسية.. فيديو

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أنه اسقط مسيرتين أطلقتهما أوكرانيا، متهمة كييف بمحاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

تحيا مصر

محاولة فاشلة لاغتيال بوتين

وأضاف في بيان أن "مسيرتين استهدفتا الكرملين و تم تعطيل الجهازين"، واصفاً العملية بأنها "عمل إرهابي ومحاولة اغتيال رئيس روسيا الاتحادية". 

وأوضح أن الدفاعات الروسية عطلت المسيرتين، وأن الرئيس لم يصب بأذى فى الهجوم، لافتا إلى أنه لم يكن فى الكرملين وقت الهجوم. 

وأشار بيسكوف إلى أن بوتين يعمل في مدينة نوفو أوجارييفو خارج موسكو حالياً. وأشار إلى أن جدول أعمال الرئيس بوتين يسير كالمعتاد.

وأكد المتحدث باسم الكرملين أن روسيا تحتفظ بحق الرد أينما و كيفما تري، لافتا إلى أن احتفالات يوم النصر المقررة فى 9 مايو ستقام كالمعتاد. 

وفى السياق ذاته، أصدر رئيس بلدية موسكو قراراً بمنع تحليق الطائرات المسيرة فى سماء المدينة. 

أوكرانيا تنفى الاتهامات الروسية

من ناحية أخرى، نفت الرئاسة الأوكرانية هذه الاتهامات الروسية حول محاولة اغتيال بوتين. 

وذكر مسؤول رفيع المستوي فى الرئاسة الأوكرانية أن:" مهاجمة الكرملين لا تحقق شيئا لنا، ولا تغير شيئاً على أرض المعركة". وتابع: "أفعال كهذه تستفز روسيا لاتخاذ خطوت أكثر تشدداً".

وقال إن ادعاءات الكرملين بضلوع أوكرانيا في الهجوم، تشير إلى روسيا تحضر لـ"هجوم إرهابي واسع النطاق" ضد أوكرانيا في الأيام المقبلة.

الأمن الروسي يعتقل مخربين أوكرانيين فى القرم

وفى سياق منفصل، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "FSB" فى وقت سابق من اليوم، أنه فكك شبكة أوكرانية خططت لتنفيذ أعمال "إرهابية وتخريبية" في شبه جزيرة القرم، فيما اندلع حريق في منشأة تخزين وقود في كراسنودار الروسية جراء سقوط مسيرة، وأبلغت أوكرانيا عن التصدي لغارات ليلية جديدة على العاصمة كييف.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن جهاز الأمن الفيدرالي قوله إنه "أحبط نشاطات شبكة تابعة لمديرية الاستخبارات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية كانت تخطّط لتنفيذ سلسلة عمليات تخريبية وإرهابية كبيرة في شبه جزيرة القرم".

وأشار جهاز الأمن الفيدرالي الروسي إلى أنه تم توقيف سبعة أشخاص فيما عثر على "عبوات ناسفة" وأجهزة تفجير، مضيفاً أن مكوّنات هذه العبوات أدخلت إلى الأراضي الروسية من بلغاريا.

وبحسب المصدر نفسه، فإن هذه الشبكة الأوكرانية كانت تهدف خصوصاً إلى ارتكاب "جرائم قتل ضد مسؤولين روس بارزين" عينتهم موسكو في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في العام 2014.

تابع موقع تحيا مصر علي