عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثلو الأحزاب بالجلسة النقاشية الثانية بالحوار الوطني يطرحون رؤيتهم بشأن أهم القضايا

تحيا مصر

أجاب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ أن اهم ثلاث قضايا بالحوار الوطني، مؤكدًا أن الثلاث قضايا سواء الوضع الاقتصادي، و الوضع السياسي والمجتمعي يشكلون أهمية كبيرة.

وأجاب سيد عبد العال رئيس حزب التجمع أن أهم محور حالي ويهم كل المصريين وهو المحور الإقتصادي، وتحديد الخلل بدقة في منظومة الاقتصاد المصري، و كيفية معرفة ما هو النموذج التنموي الذي يفيد مصر.

توطين الصناعة واستعادة التنمية 

وأجاب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن أهم ثلالث محاور هي توطين الصناعة المصرية، وإستعادة دور بنك مصر للتنمية،  وفي المحور الإجتماعي يجب إستعادة دور المدرسة في التربية و قصور الثقافة والنوادي.

وقال أيمن محسب، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن أهم المحاور بالحوار الوطني كما يرى الحزب، هي كيفية تنشيط الإستثمار في مصر، وإستبدال المنتجات الأجنبية باخري محلية لتوفير نزيف العملة الصعبة، و ضرورة إقرار قانون المحليات، والإصلاحات الهيلكلية للإقتصاد، وإعادة هيكلة الدولة اداريا.

حلول اقتصادية

و أجاب عفت السادات،عن حزب السادات الديموقراطي، أن اهم المحاور هي: الوضع الإقتصادي، وكيفية الوصول لهوية واضحة للإقتصاد المصري، للوصول الي تنمية مستدامة.

وأجاب عبد المنعم إمام أن المراجعة الشاملة لكل القوانين التي صدرت، أن تضرب الدولة و الحكومة بنفسها المثل، وضرورة عمل إصلاح هيكلي و إداري لمؤسسات الدولة، لتقليل حجم الإنفاق وتقليل حجم العالمين.

رد الاعتبار للمواطن المصري

وأكد أن رد الإعتبار للمواطن المصري بأن يكون شريكا في إدارة أموره، ويتحقق ذلك باصدار قانون للحكم المحلي والإنتخابات المحلية، لانه لا يمكن إخراج كوادر جيدة بدون وجود محليات قوية.

ونوه بضرورة إعادة النظر ومراجعة نموذج التنمية بالدولة ، مع اجراء تعديل شامل و حقيقي لمراجعة قانون الحبس الاحتياطي، للوصول الي وضع مستقر في قضايا حقوق الانسان، والمحور الاقتصادي، و مشروعات بقوانين الاحوال الشخصية ، و استكرار بناء جسور الثقة بين طل اطراف العمل السياسي.

تابع موقع تحيا مصر علي