عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي 104 ملايين دولار بنهاية إبريل

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري إرتفاع رصيد الإحتياطي النقدي الأجنبي للشهر السابع على التوالي بقيمة 104 مليون دولار بنهاية أبريل الماضي. 

وذكر المركزي في بيان، أن الإحتياطي خلال شهر أبريل سجل 34.551 مليار دولار، مقابل 34.447 مليار دولار بنهاية مارس 2023.

أزمة نقص في العملات الاجنبية

وتواجه مصر أزمة نقص في العملات الأجنبية هي الأسوأ منذ سنوات، في ظل تزايد الضغوط على الجنيه في الآونة الأخيرة، بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية حيث تسعى البلاد بشكل حثيث لجذب الإستثمارات الأجنبية المباشرة والتدفقات الخارجية إلى سوق الدين المحلية
وفي أقل من عام شهد الجنيه المصري 3 تراجعات لقيمته أمام الدولار ليصل إلى مستويات قرب 31 جنيهاً للدولار.

الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

رفع بنك الإحتياطي الفيدرالي الأميركي، اليوم الأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعاً، وذلك في إطار محاولة لكبح جماح التضخم.

و مع هذا الرفع الجديد الذي يعتبر الثالث على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس منذ بداية فبراير، يصل سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 5% إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

ويعد تحرُك الإحتياطي الفيدرالي اليوم، إستكمالاً لجولة تشديد السياسة النقدية التي بدأها العام الماضي، والتي شملت في 2022 سبع زيادات متتالية (أربع منها بمقدار 75 نقطة أساس، واثنتان في مايو وديسمبر بنصف نقطة مئوية، وواحدة بربع نقطة مئوية في مارس)، في وقت تواصلت فيه ضغوط التضخم خلال الأشهر الأخيرة.

صندوق النقد يوافق علي منح مصر 5 مليارات دولار قبل نهاية العام

جدير بالذكر أن صندوق النقد وافق في ديسمبر الماضي على صرف الشريحة الأولى من قيمة القرض بقيمة 347 مليون دولار.

وبحسب الصندوق، ستحصل مصر على أكثر من 5 مليارات دولار قبل نهاية العام من مجموعة من المقرضين، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن تحصل مصر على ملياري دولار من خلال بيع بعض الأصول المملوكة للدولة.

ومن المقرر أن تحصل الحكومة على التمويل المتبقي من البنك الدولي، وبنك التنمية الصيني، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وصندوق النقد العربي، وبنك التنمية الأفريقي.

تابع موقع تحيا مصر علي