عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الآثار: 70% من الاثار المعروضة في الخارج خرجت من مصر بطريقة قانونية واورقها سليمة

تحيا مصر

أوضح الدكتور مجدي شاكر  كبير الاثريين بوزارة الاثار أنه الصور المسربقة للقطعيتين المعروضتين في مزاد بريطانيا يؤكد أنهما بنسبة كبيرة جزء من مومياء ملكية .

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الاعلامية انجي hنور لبرنامج مصر جديدة والمذاع على قناة (etc)أنه وفق ما تسرب أن جندي بريطاني حصل عليها بعد الحرب العالمية الاولي،  ولن نتمكن من معرفة كيف تم ذلك هل بالاهداء ام بالشراء.

وقال: المشكلة الاثار ان 70% من المعروضة في متاحف العالم مهربة من مصر وافريقيا،  الا ان منظمة اليونكسو اصدرت قانون عام 72 ان اي اثر خرج من اي بلد لا يرد وفق ما يسمى بحالة استقرار الممتلكات الثقافية، فضلا ان مصر لم يصدر بها قانون لمنع تجارة الاثار الا عام 82 ،  وكان قبل ذلك منتشر بها جدا تجارة الاثار.

وزارة الآثار: 70% من الاثار المعروضة في الخارج خرجت من مصر بطريقة قانونية واورقها سليمة

واشار كبير الاثريين الي أنه في حالة خروجها بطريقة قانونية وكانت اورقها سليمة لن نتمكن من استراداها، موضحا ان معظم القطع الاثرية التي عرضت في مزادات وتعرض في الخارج خرجت من مصر بطريقة قانونية، قبل القانون  82، منوها الي أن  صالة المزاد البريطانية من المستحيل ان تعرض قطعة اثرية دون التحقق من اوراقها لانه من الطبيعي أن يكون لديها خبراء في كافة المجالات كالفن الحديث والمومياوات، وان ادارة الاثار المستردة عن طريق السفارة المصرية تستطيع التواصل مع إدارة المزاد، والصالة المفروض بتعطي فرصة 45 يوم للرد على الاستفسارات ، وبالتالي سنبدأ في السؤال والاستفسار عن كيفية الحصول عليها ومتي تم ذلك وصحة اورقها.

وزارة الآثار: 70% من الاثار المعروضة في الخارج خرجت من مصر بطريقة قانونية واورقها سليمة

واكد شاكر أنه اذا ثبت انها خرجت بطريقة غير قانونية نستطيع مخاطبة السفارة لوقف البيع سحب القطعتين ونبدأ نأخد الاجراءات عن طريق المستشار الثقافي في بريطانيا، ثم يتم التفاوض، من خلال توكل مكتب محاماه مختص في هذا الشأن مما يتطلب وقت من 6 اشهر لسنة لنتمكن من استردادها.

ولفت الي أن ما يحدث من عرض قطع اثرية مصرية في الخارج بدون خجل يدل على ان العالم الغربي بما يصدره لنا من احترام حقوق الانسان والحيوان لا يحترم القيم الانسانية، ويزورا التاريخ ، منتهي  عدم الاخلاقيات، واتهمه بتنظيم  حملات ممنهجة على الحضارة المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي