عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إقرار شروط وضوابط حيازة الكلاب أبرزها.. تفاصيل الحصاد الأسبوعي لـ مجلس النواب

تحيا مصر

واصل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي جلساته العامة، حيث وافق المجلس نهائياً على (5) مشروعات قوانين، أبرزها: قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب "لوضع إطار تشريعي في التعامل مع الحيوانات الخطرة والكلاب بما يضمن الحفاظ على الصحة والسلامة العامة للمواطنين وكذلك رعاية الحيوان والرفق به " ، تعديل بعض أحكام القانون الخاص بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء "لتذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه الهيئة أثناء تنفيذ مشروعاتها"، تعديل بعض أحكام القانون الخاص بإنشاء أكاديمية الشرطة "لتزويد ضابط الشرطة بالدرجات العلمية العليا التي تؤهله لتطبيق السياسة الأمنية الحديثة"... وإعمالا لدوره الرقابي واجه مجلس النواب الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف بنحو (143) أداة رقابية فيما يخص عمل وزارته... ورئيس مجلس النواب أكد أن مصر -شعباً وحكومة- تؤكد على دعمها الكامل للشعب السوداني الشقيق وحرصها على أمنه وأمانه... وفي يوم "عيد العمل والإنتاج" وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي تحية عرفان وتقدير لسواعد عمال مصر الأوفياء بناة الأوطان وباعثو الأمل وصانعو مستقبل الأجيال.

تحيا مصر

تهنئة رئيس الجمهورية بعيد العمال

بعث المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بمناسبة الاحتفال بعيد العمال.

أكد خلالها على عظيم تقديره لكل يد شريفة تدرك قيمة العمل وتقدرها، وتبذل الجهد الصادق الدؤوب لنشر الخير والنماء في جميع ربوع الوطن، وتابع "لقد كان عمال مصر على قدر الثقة والمسئولية، ونحن معكم اليوم، نجدد ثقتنا في عمال مصر الأوفياء، متمنين لهم دوام التوفيق، ومستقبل أفضل من أجل خير هذا الوطن وشعبه النبيل.

الجلسات العامة

جلسة الأحد 30/4/2023

ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب كلمة بشأن التطورات التي تمر بها دولة السودان الشقيقة أكد خلالها أن الدولة المصرية لم تألو جهدا منذ اللحظات الأولى لهذه الأزمة في رعاية أبنائها الموجودين على أرض السودان الشقيق، حيث سخرت كامل طاقاتها لإعادتهم سالمين لوطنهم، وذلك بالتنسيق مع السلطات في الخرطوم، حيث بدأت تلك الجهود بتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء خلية أزمة من وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والهجرة، وجهاز المخابرات العامة؛ لمتابعة عمليات إجلاء المصريين من الأراضي السودانية، ومساعدة الدول الصديقة في إجلاء رعاياها بسلام، ولم تقف الجهود المصرية عند هذا الحد، فدائما بابها مفتوح لكل الأشقاء، فاستقبلت المئات من الأشقاء السودانيين دون تأشيرة مسبقة من خلال معبري أرقين وقسطل البريين، مؤكداً أن مصر - شعبا وحكومة - إيمانا منها بوحدة التاريخ والمستقبل بينها وبين السودان الشقيق؛ تؤكد على دعمها الكامل للشعب السوداني، وحرصها على أمنه وأمانه. وندعو المجتمع الدولي أن يضطلع بدوره تجاه السودان الشقيق بالوقوف جنبا إلى جنب مع الشعب السوداني والعمل على تهدئة الأوضاع في هذه المرحلة الحاسمة. 

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة العامة للمجلس، (3) قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلـى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس لدراستها.

وافق المجلس على تفويض هيئة مكتبه في تحديد موعد مناقشة (4) طلبات مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن عدد من الموضوعات، وهي: الحد من التدخين ومخاطره، والحد من هجرة الأطباء للعمل بالخارج، ومواجهة التزايد السكاني المطرد، والحد من تلوث النيل والبحيرات لتحقيق نمو في الانتاج السمكي.

وافق مجلس النواب على "مجموع مواد" مشـروع قــانون مقـدم مـن النائب/ أحمد السجيني و(60) نائبا (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، مع تأجيل أخذ الرأي النهائي لجلسة قادمة.

يهدف مشروع القانون إلى وضع إطار تشريعي وقانوني للتعامل مع بعض الظواهر التي شهدها المجتمع المصري في الفترة الأخيرة ذات الصلة بالتعامل مع الحيوانات الخطرة والتي تلحق الأذى بالإنسان والحيوان، وتنظيم حيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحيا وغذائيا يما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين وكذلك حماية الحيوان وفقا للمعايير الدولية ذات الصلة.

وخلال المناقشات، أكد النواب الحاجة الماسة لهذا المشروع بقانون الذى يهم جموع المصريين لمواجهة زيادة حالات العقر بسبب الأعداد الكبيرة من الكلاب الضالة المنتشرة فى الشوارع والتى وصلت إلى نحو 400 ألف إصابة مما حمل الموازنة العامة للدولة بأعباء مالية ضخمة لاستيراد مصل السعار وارتفاع عدد الوفيات بما يمثل إهداراً للطاقة البشرية، ورحب النواب بمشروع القانون الذى يعالج أحد أوجه القصور نظراً لعدم تصدى التشريعات القائمة لهذه الظواهر الجديدة على المجتمع وخلوها من نصوص واضحة لتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب وتداولها لمنع ظاهرة استخدامها لترويع المواطنين، مشيدين بما تضمنه القانون من أحكام تلزم تقليد الكلب بالقلادة المناسبة وتكميمه أثناء خروجه من مكان إيوائه وألا يقل سن مصطحب الكلب عن 18 سنة، لافتين إلى أهمية القانون فى تحديد المسئولية المجتمعية تجاه حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب بما يحقق الأمن والحماية للمواطنين ويحفظ للشارع المصرى مظهره الحضاري، ويضمن تحقيق الرعاية الصحية والغذائية للحيوانات الضالة وفقاً للمعايير الدولية وفي ضوء الإمكانيات المتاحة للدولة.

جلسة الإثنين 1/5/2023

وافق مجلس النواب في بداية الجلسة العامة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس على "مجموع مواد" مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، مع تأجيل أخذ الرأي النهائي لجلسة قادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي