عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب العدل: كل النوايا والأمال أن يخرج الحوار الوطني بأجندة عمل وطنية تنتمي للمستقبل

تحيا مصر

قال عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، أن الجلسة الإفتتاحية للحوار الوطني كانت مختلفة و مميزة، و تواجد بها كل الأطياف من اليسار إلي اليمين، و بعض الناس لم تلتقي منذ عشر سنوات علي الأقل، و بالتالي كان يعكس ذلك حجم التنوع في الحضور، و البعض لديه تفاؤل شديد و البعض لديه حذر، و لكن في المجمل نستطيع القول بأن كل النوايا و الأمال أن يخرج هذا الحوار بأجندة عمل وطنية، تنتمي للمستقبل، و تفتح بابا جديدا للجمهورية الجديدة التي نطمح إليها و يحلم بها كل مصري.

و أضاف "إمام" أن محطات هامة وكثيرة مر بها الحوار الوطني علي مدي 23 إجتماع، مع إنعقاد دائم لمجلس الأمناء، وأن الاجتماعات كانت طويلة، و بناء الثقة كان يحتاج إلي وقت طويل، و كان ملف المحبوسين و الخطوات التي تمت فيه ساهمت في بناء الثقة بين الاطراف التي شاركت في الحوار بشكل كبير.

و بالتالي مدة سنة قد يراها البعض مدة طويلة ولكنها لازمة لفكرة بناء خطوات الثقة وبناء علاقات تمكننا من الوصول الي توافقات و مساحات مشتركة كما هو مأمول. و أشار الي أن  امناء اللجان و الأمناء المساعدين بذلوا مجهود ضخم خلال الفترة الماضية، للخروج بالاجندة المتفق عليها ، 19 لحنة و أكثر من 100 قضية، وبالتالي الامل علي الجلسات ومدي التائج التي ستخرج بها و حجم التوافق حولها.

و تابع، أن فكرة التنوع في وجهات النظر المختلفة هي أحد أهم المميزات بالحوار الوطني ويدلل علي ذلك الإختيارات بما يتعلق بمجلس الأمناء و حتي مقررو اللجان، حيث كان هناك تمثيل متوازن بين الأكثرية و الأقلية، وبالتالي  فإن هذا التنوع و التوازن يسمح بتواجد وجهات نظر مختلفة في القضايا المطروحة و سينعكس ذلك علي النتائج والمخرجات بشكل إيجابي.

الفئات المشاركة بالحوار الوطني

- أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني و المقررون و المقررون المساعدون باللجان.
- اعضاء لجنة العفو الرئاسي .. مقدمو المقترحات بقضايا الحوار الوطني.
- منظمات المجتمع المدني .. الشباب من القوي السياسية المختلفة.
- رجال الدين .. الاعلاميون و كتاب الرأي.
- رؤساء الاحزاب .. رؤساء الجامعات و المراكز البحثية.
- اعضاء مجلسي النواب و الشيوخ..و فئات أخري.

مباديء الحوار الوطني 

- الحوار قائم علي التفهم لا الإقناع .
- الجلسات ليست مناظرة بين رؤي منافسة و لكن مساحات مشتركة بين جميع الأراء.
- ضمان حق الجميع في المشاركة و التنمية.
- تنحية الإنتماءات جانبا و تقديم مصلحة الوطن.

تابع موقع تحيا مصر علي